وعاء العدسات اللاصقة.. لا تغسله بماء الصنبور


حذرت الجمعية الألمانية لطب العيون من غسل وعاء العدسات اللاصقة بماء الصنبور، إذ قد يحتوي الماء على الكائنات المجهرية وحيدة الخلية المعروفة باسم "الأكانثاميبا" التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات بالعين.

وأوصت الجمعية بغسل الوعاء باستخدام محلول تنظيف العدسات وتركه ليجف في الهواء. كما ينبغي تنظيف الوعاء مرة بواسطة محلول ملحي، على أن يستبدل منه آخر بعد مدة أقصاها 12 أسبوعا.

وأوصت الجمعية من يستعمل العدسات اللاصقة بغسل يديه جيدا قبل كل مرة يمسك فيها بالعدسات بيديه، وذلك للقضاء على الجراثيم التي ربما تكون عالقة باليد وقد تتسبب في إصابة العين بالعدوى.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

متلازمة العين المكتبية هي حالة من الجفاف تصيب العين، وتنجم عن سرعة تبخر المادة الدمعية، وذلك بسبب خلل في محتواها من الزيوت. وتصيب عادة الموظفين الذين يعملون طويلا أمام شاشات الكمبيوتر.

حذرت مجلة "العيادة الطبية" الألمانية من خطورة الإفراط في تناول فيتامين "أ" خلال فترة الحمل، إذ يمكن أن تتسبب الجرعة الزائدة في إصابة الجنين في الرحم بأضرار في العين، ولا سيما خلال ثلاثة الشهور الأولى.

يعد جفاف العين أحد أمراض العيون المنتشرة، وصحيح أن استخدام القطرات التي يمكن شراؤها دون استشارة الطبيب يمكن أن يجدي نفعا، إلا أنه لابد من استشارة طبيب العيون إذا استمر الشعور بالمتاعب، إذ لا يمكن علاج جفاف العين إلا بعد تحديد السبب.

أكد طبيب العيون جورج إيكرت أن الكتابة الصغيرة الموجودة على شاشات الهواتف الجوالة تتيح اكتشاف الإصابة بأمراض العيون مبكرا، مثل المياه البيضاء التي تتسبب في إعتام عدسة العين. إذ قد يشير عدم وضوح الكتابة والأحرف إلى وجود خلل في البصر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة