الكعب العالي يزيد التركيز

توصل باحثون أميركيون إلى أن النشاطات التي تدفع إلى التركيز على التوازن، مثل انتعال الكعب العالي وممارسة اليوغا والصعود على متن سفينة، تؤثر على اتخاذ القرارات الصائبة وعلى الأخص خلال التسوق. ومع ذلك يحذر الأطباء من المتاعب التي قد يتسبب بها الكعب العالي كآلام القدمين والركبتين والظهر. 

وقال الباحثون، وهم من جامعة "بريغهام يونغ"، إن انتعال الكعب العالي الذي يجعل المرأة تفكر بالحفاظ على توازنها يساعدها على التسوق بشكل أذكى.

وأظهرت تجربة أجراها الفريق البحثي أن المشاركات اللاتي يركزن على التوازن كن أكثر ميلا لاختيار جهاز تلفزيون قياس 42 إنشا مقابل 450 دولارا بدل تلفزيون 32 إنشا مقابل ثلاثمائة دولار أو تلفزيون خمسين إنشا مقابل 650 دولارا، أي أن خياراتهن التسوقية كانت أكثر حكمة.

وخاطب الباحث جيفري لارسون المرأة بالقول إن كنت تميلين للإفراط في الإنفاق فربما من الجدير أن تفكري بالتسوق بالكعب العالي.

وأشار معدو الدراسة إلى أنه يمكن للرجال أن يمارسوا نشاطات أخرى تجعلهم يركزون على التوازن، بما أنهم لا يرتدون الكعب العالي، مثل ممارسة اليوغا قبل الذهاب إلى السوق.

وأما بالنسبة للذين يتسوقون عبر الإنترنت فيمكنهم الرجوع إلى الخلف بالكرسي بطريقة تخل بالتوازن للحصول على الفوائد التي تزيد تركيزهم خلال تسوقهم.

وبغض النظر عن نتائج الدراسة، فإن الأطباء يحذرون من المتاعب التي قد يسببها ارتداء الكعب العالي، والتي قد تشمل عدم الراحة وآلاما بالقدمين والساقين والظهر، ولذلك فهم ينصحون بتقليل ارتدائها وحصرها مثلا بالمناسبات.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أكد اختصاصي العناية بالقدم يورغ كوبه أن القدم تحتاج إلى عناية خاصة أثناء الصيف، مشيرا إلى أن الكثيرين لا يعيرون أقدامهم اهتماما كافيا أو لمدى خطورة عدم تهويتها جيدا وتعرقها داخل الجوارب والأحذية المصنوعة من خامات.

يزداد خطر تعرض القدم للإصابة خلال فصل الصيف، إذ يكفي تعثر القدم واصطدامها بأي شيء لتعرضها للإصابة. ولعلاج مثل هذه الحالات يوصي اختصاصي جراحة العظام يورن دوله بالاعتناء بالقدم وتبريدها بالثلج ورفعها إلى أعلى.

يبدو أن أحذية الكعب العالي لا تزيد خطر تعرض الركبة للإصابة بمشكلات مرضية فقط, بل تسبب مضاعفات صحية وتشوهات في الأقدام أيضا. فقد حذر باحثون من أن هذه الأحذية تسبب آلام الأقدام وتشوهاتها وتغيرات في القامة ووضع الظهر والتهاب المفاصل العظمي في الركبة.

فازت فتاة من برلين بمسابقة للعدو بأحذية الكعب العالي نظمت يوم السبت بالمدينة لتحصل على الجائزة الأولى، وهي كوبون تسوق بقيمة عشرة آلاف يورو (14 ألف دولار).

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة