كيف تحسن ذاكرتك؟

الموز وجبة بينية مثالية، لاسيما خلال الامتحانات ومواقف التوتر
undefined

تؤكد خبيرة التغذية سارا نويباور أن التغذية السليمة تعمل على تحسين أداء الذاكرة، إذ تقوم بإمداد المخ بالعناصر الغذائية اللازمة له على نحو جيد وتسهم أيضا في تحفيز عملية التمثيل الغذائي فيه بشكل فعال.

وتضيف نويباور -أستاذ التغذية بجامعة العلوم التطبيقية بمدينة كوفشتاين النمساوية- أن الإكثار من السوائل يمثل أهم عنصر في النظام الغذائي الصحي، مؤكدة على ضرورة تناول لترين إلى ثلاثة لترات من السوائل يوميا في صورة مياه أو عصائر أو شاي غير محلى بالسكر.

وأوضحت الخبيرة أن المخ وحده يستهلك أكثر من خمس احتياج الجسم اليومي للطاقة، لذلك أكدت نويباور على أهمية أن يتم إمداده بمقدار ملائم من الطاقة كي يتسنى له التركيز في العمل لفترات طويلة، لافتة إلى أن الكربوهيدرات تعد مصدرا جيدا للطاقة، مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وفي دقيق الشوفان، ناصحة بتناول هذه الأطعمة في وجبة الإفطار. كما أن الكربوهيدرات موجودة أيضا في الأرز والبطاطا والفاكهة والخضراوات.

‪الأسماك مصدر لدهون أوميغا 3‬ (الألمانية)‪الأسماك مصدر لدهون أوميغا 3‬ (الألمانية)

وبالنسبة للوجبات البينية تشير نويباور إلى أن تناول ثمرة موز يمثل وجبة بينية مثالية خلال الامتحانات وعند مواجهة مواقف ضغط عصبي في العمل مثلا، إذ يحتوي الموز على عنصر المغنيسيوم ويعمل على دعم الخلايا العصبية. مشددة في نفس الوقت على أنه لا يجوز مطلقا أن تكون هذه الوجبات البينية كبيرة للغاية، وإلا ستتسبب في تحميل مجهود كبير على المعدة.

وتوضح أنغيلا كلاوسن -من المركز الألماني لحماية المستهلك- أن الدهون تمد أيضا المخ بالطاقة، ناصحة بتناول الخيارات الصحية منها كالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا 3، وتوجد في زيت الكانولا وزيت الجوز والأسماك الغنية بالدهون والمكسرات والفواكه المجففة.

كما لفتت الخبيرة إلى الدور الذي تلعبه البروتينات في الدماغ، والتي تشكل البنيان الرئيسي لكل خلايا الجسم. وتوجد البروتينات في الأسماك والمأكولات البحرية واللحوم ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، والبقول والحبوب الكاملة والمكسرات. ومع ذلك لفتت كلاوسن إلى أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة وغيرها لا يحقق أي زيادة في معدلات أداء المخ.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

man gestures toward a painting attributed to Leonardo da Vinci and representing Mona Lisa during a preview presentation in a vault in Onex near Geneva, Switzerland, 26 September 2012. The Mona Lisa Foundation, a non-profit organisation based in Zurich, will on 27 September present a painting and historical, comparative and scientific evidence, which demonstrate that there have always been two portraits of the Mona Lisa by Leonardo da Vinci, the 'Earlier Version,' made ten years earlier than the 'Joconde' that is displayed in Le Louvre in Paris, France. EPA/LAURENT GILLIERON

توصلت دراسة نمساوية حديثة إلى أن الفن قد يحسن أداء الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر، إذ استطاع مجموعة من الباحثين بجامعة فيينا إثبات أن مرضى ألزهايمر يحتفظون بقدرتهم على تذوق الفن حتى في مراحل متقدمة من مرضهم.

Published On 26/3/2013
رافق طفلك في أولى خطواته على الإنترنت!

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن الأطفال الذين ينشؤون على تعلم لغتين منذ صغرهم تزداد لديهم قدرة الذاكرة القصيرة المدى المعروفة باسم “الذاكرة العاملة” أكثر من غيرهم من الأطفال الذين يتعلمون لغة واحدة.

Published On 21/5/2013
دماغ مخ الدماغ المخ brain أعصاب

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه لا يستطيعون تثبيت ذكرياتهم العاطفية أثناء الليل بشكل جيد مثل أقرانهم الأصحاء، وذلك بسبب وجود اختلافات في الفص الجبهي الدماغي لديهم.

Published On 30/5/2013
This undated image provided by Karl Deisseroth's lab shows a three-dimensional rendering of clarified mouse brain seen from below. Scientists have made mouse brains transparent, permitting a comprehensive and exquisitely detailed view of their inner structures, providing a major new tool for research."You get the big picture without losing track of the details,'' said Dr. Karl Deisseroth, who led the Stanford team that reported the work online Wednesday, April 10, 2013 in the journal Nature. Some other labs are already working to apply the technique on other kinds of tissue, such as for studying breast cancer biopsies, Deisseroth said.

أعلن باحثون أميركيون توصلهم إلى ابتكار ذاكرة مزيفة لدى الفئران، مما قد يساعد في التوصل إلى فهم الطريقة التي تتشكل بها الذاكرة لدى البشر. وجاء الإعلان بعد دراسة قاموا فيها بغرس ذكريات لم تحدث لدى الفئران.

Published On 28/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة