الكالسيوم لا يحسن أعراض التهاب المفاصل

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن النساء المسنّات اللواتي يسعين لعلاج مناسب لآلام المفاصل وتورمها، لم "يجدن الجواب" في تناول الكالسيوم مع فيتامين "د" كما يوصف في العادة، إذ لم يؤد تناول هذه المكملات إلى تحسن أعراض التهاب المفاصل أو تراجع حدة آلامه.

وأجرى باحثون من معهد الأبحاث البيولوجية الطبية في لوس أنجلس دراسة حللوا فيها بيانات أكثر من 1900 امرأة أميركية في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

وطلب من مجموعة تناول الكالسيوم مع فيتامين "د"، في حين تناولت مجموعة أخرى حبوبا لا فاعلية لها.

وتبين أن تناول المكملات هذه طوال سنتين لم يحسن من وضع النساء اللواتي يعانين من آلام حادة في المفاصل.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور روان شليبوفسكي، إن عوارض آلام المفاصل شائعة بين النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، لكن تناول ألف مليغرام من الكالسيوم مع 400 وحدة دولية من فيتامين "د" لم يحسن حدة هذه العوارض أو يقللها.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

لا تقتصر الإصابة بمرض الروماتيزم الذي يعاني منه حوالي تسعة ملايين شخص بألمانيا على الكبار وحدهم، فهناك نحو أربعين ألفا من الأطفال والمراهقين مصابين بهذا المرض ونصفهم يعاني من التهاب المفاصل المزمن الذي قد يُؤدي إلى دمار المفاصل بشكل كلي.

19/10/2012

أكد طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ أن المواظبة على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل تفيد الأم والجنين على حد سواء، إذ تعمل على الحفاظ على اللياقة البدنية للأم وتجنبها الكثير من متاعب الحمل كآلام الظهر والمفاصل.

12/5/2013

مرض يصيب عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك (اليوريك) في الجسم وتراكمه، ويقود إلى تجمعه في المفاصل وترسبه على شكل بلورات.

8/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة