السعودية تعلن عزل "كورونا" من الخفافيش

A grey-headed flying fox, a type of fruit bat, hangs in animal trainer Santisak Dulapitak's house in the outskirts of Bangkok September 10, 2009. Santisak, 53, has been training his animals to appear in advertisements and movies for more than two decades. The grey-headed flying fox, a type of fruit bat, is one of many animals Santisak trains. Picture taken September 10, 2009.
undefined

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس تمكن فريق من باحثيها بالتعاون مع جامعة كولومبيا الأميركية ومختبرات "إيكو لاب" الصحية الأميركية، من عزل فيروس "كورونا نوفل" المسبب للالتهاب الرئوي الحاد من إحدى العينات من الخفافيش بالمملكة.

وذكرت دراسة وزعت اليوم الخميس أن فحص "البلمرة" الجزيئية الخاص بالفيروس قد تم أجراؤه على عينات جرى جمعها من 96 خفاشا حيا تمثل سبع فصائل مختلفة، وأيضا على 732 عينة من  مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في السعودية.

وأضافت أن عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات أظهرت وجود تركيبة جينية مطابقة 100% لفيروس "كورونا نوفل" الجديد. كما أظهرت الدراسة أيضا وجود فيروسات متعددة أخرى من فصيلة كورونا في 28% من العينات التي تم فحصها.

وخلص الباحثون إلى أن الخفافيش قادرة على احتضان العديد من الفيروسات مثل فيروس الكَلب والسارس والهندرا، وأن وجود تركيبة مطابقة لفيروس "كورونا نوفل" المسبب للالتهاب الرئوي الحاد يجعلها أيضا حاضنا محتملا لهذا الفيروس.

المصدر : الألمانية