كيف تحارب ارتفاع الكوليسترول؟


يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وللحد من هذا الخطر يوصي معهد الجودة الاقتصادية الألماني بتعديل النظام الغذائي، ولا سيما الإقلال من الأحماض الدهنية المشبعة، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين، وإنقاص الوزن، والإكثار من الأنشطة الحركية.

ويوضح المعهد أن الأحماض الدهنية المشبعة تكمن بصفة خاصة في المواد الغذائية ذات الأصل الحيواني كاللحوم والجبن والقشطة والزبد، مشيرا إلى أن الأشخاص المصابين بارتفاع نسب الكوليسترول يمكنهم أن يستبدلوا بهذه المواد أخرى ذات أصل نباتي غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو والأسماك مثل السلمون والماكريل.

ويضيف المعهد أن الأحماض الدهنية غير المشبعة تتمتع بتأثير إيجابي على خفض نسب الكوليسترول المرتفعة، مؤكدا أنه يتعين على المرضى الإقلال من الدهون بشكل عام.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أفادت دراسة بريطانية بأن أصحاب البدانة -الذين لديهم مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول- يفقدون الذاكرة والمهارات الذهنية أسرع من غيرهم بنحو الربع.

قال باحثون أميركيون في دراسة حديثة إن تناول تفاحة يوميا يساهم في تخفيض احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين. وتبين من الدراسة أن التفاح يخفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، الذي يتفاعل مع مواد الجسم ويتطور ليسبب التهابات يمكن أن تلحق ضررا بنسيج الشرايين.

تنصح الجمعية الألمانية لعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون مرضى ارتفاع الكوليسترول بتناول القهوة المُصفاة والمُعدة بماكينة التحضير بدلاً من القهوة المغلية.

قال مبتكر حبة الدواء المتعددة المكونات الفعالة، التي تخفض كلا من مستويات الكوليسترول وضغط الدم، إن الأطباء والساسة يخفقون في معالجة وباء النوبات القلبية والسكتات الدماغية العالمي.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة