الرجال أكثر عرضة للسكتة القلبية أثناء الرياضة

حالة عمل القلب والخفقان
undefined

توصلت دراسة فرنسية حديثة إلى أن الرجال أكثر عرضة بعشرين مرة من النساء للإصابة بالسكتة القلبية (توقف عضلة القلب عن ضخ الدم) أثناء ممارستهم الرياضة، وذلك بعد أن قامت بمراجعة بيانات ستة ملايين فرنسي يمارسون الرياضة.

وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة باريس ديكارت في فرنسا، ونشرت في دورية "ذا جورنال إف ذا أميركان ميديكال أسوشيايشن" العلمية.

وقام الباحثون بمراجعة وتحليل عدد حوادث السكتة القلبية المفاجئة بين ثلاثة ملايين امرأة وثلاثة ملايين رجل، مع احتسابهم الأشخاص الذين كانوا يمارسون رياضات تتراوح شدتها من متوسطة إلى قاسية، واعتمادهم على الرياضات الثلاث الأكثر شيوعا بين الفرنسيات، وهي ركوب الدراجة والجري والسباحة.

وركز الباحثون على عدد الوفيات بالسكتة القلبية التي وقعت في غضون ساعة من توقف المشاركين عن التمرين الرياضي.

ووجد الباحثون أن الرجال أكثر عرضة للموت أثناء ركوبهم الدراجة، موضحين أن 6.6 راكبين من مليون راكب دراجة توفوا بالسكتة القلبية، مقابل 0.3 من مليون راكبة دراجة.

كما لاحظوا أن رياضة السباحة أكثر أمنا، إذ توفي سباح واحد بين مليون سباح، مقابل 0.2 بين مليون سباحة.

وعمد الباحثون إلى سؤال عمال الإنقاذ في البلاد عن تجاربهم مع السكتات القلبية المفاجئة، فوجدوا ان 775 شخصا توفوا بها بين عامي 2005 و2010، كان من بينهم 35 فقط من النساء.

كما استنتج الفريق البحثي أن النساء والرجال كانوا أكثر عرضة للسكتة القلبية المفاجئة فوق سن الخامسة والثلاثين، علما أن متوسط سن الوفاة بالسكتة المفاجئة كان لدى الرجال 46 عاما، فيما بلغ هذا المتوسط 44 عاما لدى النساء.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

منذ أن قامت حملة مؤسسة القلب البريطانية الخيرية مؤخرا بشرح كيفية مساعدة شخص مصاب بسكتة قلبية تمكن المشاهدون الذين تعلموا كيفية تطبيق ما يعرف بعملية الإنعاش القلبي الرئوي من إنقاذ 28 نفسا.

20/11/2012

أفاد باحثون يابانيون بأن تناول فنجان من القهوة يوميا يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار الخُمس. وقالوا إن الشاي الأخضر يمكن أن يفيد أيضا بمنع هذه الحالة المدمرة التي تحدث عندما تنسد أو تنفجر الأوعية الدموية التي في الدماغ أو التي تغذيه.

15/3/2013

أوصى طبيب قلب ألماني المرضى الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بضرورة قياس ضغط الدم في الذراعين، مشددا على ضرورة التوجه إلى الطبيب فورا إذا ما اختلفت نتيجة قياس ضغط الدم بين الذراع الأيمن والأيسر بمعدل 10 ملليمتر زئبقي.

9/5/2013

شددت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة على ضرورة استدعاء طبيب طوارئ على الفور والقيام ببعض الإجراءات الفورية إلى أن يصل هذا الطبيب عند الاشتباه في إصابة كبار السن بالسكتة الدماغية، إذ تحدث الأخيرة عندما لا يتم إمداد المخ بكميات كافية من الأكسجين.

20/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة