السكّر يزيد خطر الوفاة والعقم

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن زيادة السكر في الطعام يترك أثرا سلبيا كبيرا على كل الثدييات ويزيد خطر الوفاة والعقم. وتتوافق نتائج هذه الدراسة مع أخرى سابقة كانت أشارت إلى أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب.

وقال المعد الرئيسي للدراسة واين بوتس من جامعة يوتا، إنه عند إعطاء فئران غذاء يحتوي على كمية سكر إضافية تقدر بـ25%، وهو ما يعادل ثلاث زجاجات صودا تضاف يوميا إلى الغذاء عند البشر، فقد ارتفعت نسبة الوفيات عند الإناث مرتين، في حين أن ربع الذكور ما عادوا قادرين على الإنجاب.

وأوضح الباحثون أنه بالرغم من أن وزن الفئران لم يشهد اختلافا كبيرا ولم تصبح بدينة إلا أنها كانت أقل إنجابا وأكثر عرضة للموت.

وكانت دراسة نشرت مؤخرا أظهرت أن تناول ذرة سكر واحدة (السكر الأبيض المكرر) تجهد القلب وتحدث تغيرات في البروتينات الموجودة فيه مما يتسبب بضعف ضخ الدم وبالتالي توقف القلب عن العمل.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أكد الخبير الرياضي دانيال كابتاين أنه يمكن الوقاية من السمنة وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري من خلال اتباع برنامج رياضي منتظم وطويل الأجل ويقوم على ثلاث ركائز، وهي تمارين قوة التحمل المعتدلة، والتمارين القلبية المكثفة (الكارديو)، وتمارين تقوية العضلات.

أظهرت دراسة جديدة أجريت على القردة أن التعرض لغذاء يحتوي على نسبة عالية من الدهون في الرحم وبعد الولادة يمكن أن يؤدي لتغيير خلايا المخ التي تتحكم في امتصاص الغذاء.

إذا كنت تعتقد أن السكر البني هو صحي لأن الأرز البني والخبز البني يحتويان على الألياف الغذائية المفيدة للصحة، فأنت مخطئ للغاية لأنه لا يختلف أبدا عن السكر الأبيض، وإذا كنت تتناوله وأنت تحاول تخفيض وزنك فأنت في مأزق كبير.

بالتأكيد أنت تتمنى أن تكون حلوا! فالحلو محبوب للجميع وهذا يعني أن لك شعبية بين زملائك وفي عائلتك والجميع يحبك، ولكن ذلك ينطبق على صعيد الشخصية، أما بالنسبة للجسم فإن كونك "سكر زيادة" يحمل الكثير من المخاطر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة