السكتة الدماغية أفقدته الشعور بالحزن

stroke victim unable to feel sadness from the Telegraph
undefined

لم يعد رجل بريطاني تعرض لسكتة دماغية قادرا على الشعور بالحزن، إذ دمرت السكتة الجزء من دماغه المسؤول عن المشاعر، وهو أمر يرى فيه الرجل تحولا للسكتة الدماغية من نقمة إلى نعمة.

وتعرض مالكولم ميت (68 عاما) لسكتة دماغية قضى على إثرها 19 أسبوعا في المستشفى، وفقد الشعور بجانبه الأيسر. وأخبره الأطباء أن السكتة أصابت الفص الجبهي من الدماغ الذي يتحكم بالمشاعر.

وبعد خروجه من المشفى لاحظ ميت مجموعة تغيرات، ولكن أفضلها بكل تأكيد كان فقدانه القدرة على الشعور بالحزن.

ويؤكد الخبراء أنه ليس من النادر أن تسبب السكتة الدماغية تغييرات للمصاب على الصعيد النفسي والسلوكي بالإضافة للمشاعر.

ويؤكد ميت -وهو سائق متقاعد- أنه لم يشعر بالاكتئاب قط، إذ من الأفضل الشعور المتواصل بالسعادة، وهي "ميزة حقيقية" كما يراها.

ويلفت السائق المتقاعد إلى أن السكتة الدماغية كان من المفروض أن تكون العدو الأول بالنسبة له، لكنها ليست كذلك. مؤكدا أنه بالكاد يشعر أو يفتقد عدم شعوره بالحزن.

‪السكتة الدماغية تؤدي لتوقف وصول الدم إلى الخلايا العصبية في منطقة معينة‬ (الألمانية)‪السكتة الدماغية تؤدي لتوقف وصول الدم إلى الخلايا العصبية في منطقة معينة‬ (الألمانية)

ويشرح أخصائي علم الأعصاب في مستشفى "شيريتغ كروس" باريش مالهوترا، أن هناك العديد من الأمور التي قد تنتج عن إصابة الدماغ، فالبعض يفقد القدرة على تحديد المشاعر في كلام الناس المحيطين أو تعابير وجوههم، كما قد يصبحون هم أنفسهم أقل عاطفية.

ويكمل الأخصائي أن هؤلاء أيضا قد يصبحون أقل قدرة على الاستجابة للأخبار العاطفية، سواء كانت سعيدة أو حزينة. كما أنهم قد يصبحون لا مبالين ويفقدون القدرة على التعاطف.

وتنجم الكثير من التغييرات النفسية التي تحدث للمصاب بعد السكتة الدماغية بسبب الضرر الذي يتعرض له الدماغ جراء السكتة. وهذا يعتمد على مكان الإصابة وحجم الضرر الحاصل. ففي السكتة الدماغية يتوقف الدم عن الوصول إلى الخلايا العصبية في منطقة معينة، وهذا يؤدي إلى موتها وحدوث ضرر دائم.

وسجلت حالات بعد السكتة الدماغية حيث يعاني الناجون من صعوبة في التحكم بمشاعرهم، إذ قد يضحكون أو يبكون فجأة أو في أوقات غير مناسبة.

وتعرض ميت للسكتة الدماغية في عام 2004، وهو لحد اللحظة لا يزال في صحة جيدة.

وتقول زوجة ميت إن زوجها أصبح بعد السكتة "طفوليا" على نحو "معد"، فعندما يضحك في الغرفة فإن الجميع يفعلون مثله، وعندما لا يكون موجودا فالكل يفتقدونه.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

احذر تناول القهوة على معدة خاوية

أفاد باحثون يابانيون بأن تناول فنجان من القهوة يوميا يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار الخُمس. وقالوا إن الشاي الأخضر يمكن أن يفيد أيضا بمنع هذه الحالة المدمرة التي تحدث عندما تنسد أو تنفجر الأوعية الدموية التي في الدماغ أو التي تغذيه.

Published On 15/3/2013
epa03652847 A Yemeni doctor measures a patient's blood pressure on World Health Day at a healthy center in Sana'a, Yemen, 07 April 2013. World Health Day is celebrated each year on 07 April to mark the anniversary of the founding of the World Health Organisation (WHO) in 1948. WHO theme for 2013 is hypertension, or high blood pressure. EPA/YAHYA ARHAB

أوصى طبيب قلب ألماني المرضى الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بضرورة قياس ضغط الدم في الذراعين، مشددا على ضرورة التوجه إلى الطبيب فورا إذا ما اختلفت نتيجة قياس ضغط الدم بين الذراع الأيمن والأيسر بمعدل 10 ملليمتر زئبقي.

Published On 9/5/2013
epa03219754 A Filipino (L) buys bananas from a vendor (R) in Manila, Philippines 15 May 2012. An official from a banana exporters' association said that plantation workers in the southern Philippines could be affected if shipments to China are stalled, according to local media reports. Chinese authorities reportedly discovered pests in shipments of bananas from the Philippines, prompting Filipino agriculture officials to plan an inspection in Beijing to check on the alleged contaminated products. EPA/ROLEX DELA PENA

أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكتة الدماغية المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية المحتوية على عنصر البوتاسيوم، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم الذي يعد من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

Published On 19/5/2013
دماغ مخ brain عقل أعصاب nerve

شددت الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة على ضرورة استدعاء طبيب طوارئ على الفور والقيام ببعض الإجراءات الفورية إلى أن يصل هذا الطبيب عند الاشتباه في إصابة كبار السن بالسكتة الدماغية، إذ تحدث الأخيرة عندما لا يتم إمداد المخ بكميات كافية من الأكسجين.

Published On 20/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة