الدراسة العليا تقود للاكتئاب

الاكتئاب سجن في الحياة، لوكالة الفرعية تذكر بعد دريمز تايم هي :لاو أوتيس
undefined

الدراسة والتعليم أمران مهمان بالنسبة للإنسان المعاصر، ولكن دراسة حديثة حذرت من أن الإفراط في التعلم قد يؤدي إلى أمراض عقلية، كما أن حيازة شهادات أعلى من تلك الضرورية لمزاولة وظيفة ما قد تسبب الاكتئاب لصاحبها.

وقُدمت الدراسة أمام الرابطة الأميركية لعلماء الاجتماع في نيويورك يوم السبت، وشملت تحليلا لمعلومات عن أكثر من 16 ألفا و600 موظف أعمارهم بين 25 وستين سنة في 21 دولة أوروبية.

وقاس الباحثون مستوى إصابة الموظفين بالإحباط استنادا إلى إجاباتهم على عدة أسئلة.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم تعليم مفرط، أي درسوا لسنوات أطول مما تتطلبه الوظيفة التي يمارسونها حاليا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

وقال الباحث بيت براك من جامعة غينت في بلجيكا، إن الأشخاص الذين لديهم تعليم إضافي قد يعانون من أمراض عقلية لأنهم لا يواجهون أي تحد في وظيفتهم ولا يستطيعون استخدام كافة المؤهلات التي اكتسبوها خلال سنوات الدراسة، كما أن تلك الوظائف لا تمنحهم الموقع الاجتماعي الذي يرغبون به.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن التعليم المنخفض يؤدي أيضا إلى أمراض عقلية.

ولفت براك إلى أنه في الدول الصناعية لا يستطيع الاقتصاد أن يجاري الأعداد المتزايدة من المتعلمين وأصحاب الشهادات، مما يؤدي إلى وجود الكثير من الأشخاص الذين يمارسون وظائف لا تتحدى طاقاتهم.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

علماء ألمان يصممون أطلسا ثلاثي الأبعاد للمخ دماغ brain

يحتوي الدماغ ملايين الخلايا العصبية التي تتواصل للقيام بوظائفها، وهي تفعل ذلك بواسطة نواقل عصبية تنقل الرسائل من خلية إلى أخرى. ويعتقد أن الاكتئاب يرتبط بانخفاض تركيز هذه النواقل العصبية بين الخلايا، ولذلك فإن أدوية الاكتئاب تعمل على رفعها.

Published On 8/7/2013
وتبين للباحثين أن كمية مستقبل ام جي ال يو ار 5 كانت أقل لدى المدخنين بنسبة 20 بالمائة مقارنة بغير المدخنين

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الآلية التي تعمل بها أدوية الاكتئاب ليست مقصورة على قمع إعادة امتصاص النواقل العصبية، بل تشمل أيضا خفض تركيز مادة شبيهة بالبروتين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسن الحالة المزاجية.

Published On 24/7/2013
هل أنت مكتئب؟

صمم علماء من معهد ماكس بلانك ببرلين اختبارا سريعا هدفه معرفة ما إذا كانت المرأة مصابة بالاكتئاب أم لا، وذلك عبر أربعة أسئلة، فإذا سجلت المرأة أربع إجابات ﺑـ”نعم” فهذا يعني أن عليها إجراء زيارة طارئة وضرورية للطبيب المختص.

Published On 28/7/2013
مشاركة الطفل في جمع حاجياته تُهيئه نفسياً للانتقال إلى المنزل الجديد

يتعمد بعض الأطفال والمراهقين إلحاق الأذى بأنفسهم باستمرار، ويوضح مختص علم النفس باول بلينر أن هذا السلوك غالبا ما يرجع إلى معاناة الطفل من مرض نفسي خطير، كالاكتئاب مثلا أو اضطراب الخوف والقلق أو اضطراب الأكل.

Published On 11/8/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة