كبار السن يحتاجون سعرات حرارية أقل

10 إلى 20 دقيقة رياضة يومياً تكفي كبار السن
undefined
أوضح اختصاصي التغذية آخيم بوب أن معدل استهلاك الطاقة يقل لدى الكثير من كبار السن عنه لدى الأشخاص الأصغر عمرا، مشيرا إلى أن ذلك لا يرجع للتقدم في العمر فقط، وإنما ينتج أيضا عن تراجع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى كبار السن وما يترتب عليها من تقلص الكتلة العضلية وانخفاض في معدل استهلاك الطاقة بأجسامهم.

وأضاف بوب، عضو المعهد الاتحادي لأبحاث التغذية والمواد الغذائية بمدينة كارلسروهه الألمانية، أن التغييرات الهرمونية لدى كبار السن تؤدي إلى تخفيض معدل بناء العضلات لديهم.

ويلفت خبير التغذية إلى أن تراجع الكتلة العضلية يعني تراجع معدل الأيض الأساسي، وهو مقدار الطاقة التي يحرقها الجسم في حالة السكون من أجل إتمام العمليات الحيوية الأساسية كالتنفس وضربات القلب والحفاظ على المعدلات الطبيعية لدرجة حرارة الجسم.

ويشير بوب إلى أنه يصعب تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها كبار السن بشكل عام، مؤكدا أن الأمر يعتمد على حجم ووزن الشخص ومعدل ممارسته للأنشطة الرياضية، ومن هنا يمكن القول إن معدل احتياج جسم الشخص للطاقة يتغير وفقا لسماته الجسمانية وأسلوب حياته.

من جهته يشير المعهد الاتحادي إلى أن الأشخاص البالغين من العمر 65 عاما فأكثر، والذين لا يقومون بأي نشاط حركي ويستلقون طيلة الوقت على ظهورهم أو يجلسون، يحتاجون نحو 1629 سعرا حراريا يوميا. ولكنه يؤكد أن هذا المعدل لا يمثل سوى قيمة استرشادية فحسب، وأنه لا يمكن الحصول على بيانات موثوقة في هذا الشأن إلا عن طريق قياس معدل الأيض الأساسي لدى كل شخص.

المصدر : الألمانية