الشبكات الاجتماعية تشكل خطرا على الأطفال

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن واحدا من كل خمسة أطفال بريطانيين يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية، قد تعرض لتجربة سلبية وعانى من المضايقات في العام الماضي. وكشفت أن طفلة تبلغ من العمر 14 عاما قد أقدمت على الانتحار شنقا في وقت سابق من هذا الشهر إثر تلقيها رسائل مسيئة من أحد مواقع التواصل الاجتماعي. 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الأحد إن الدراسة التي ستصدرها الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أظهرت أيضا أن المضايقات شملت البلطجة، والرسائل الجنسية غير المرغوب فيها، والملاحقة السيبيرية ( أي الملاحقات عبر الفضاء الإلكتروني المعلوماتي).

وأضافت نقلا عن الدراسة أن عددا كبيرا من مستخدمي مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب على شبكة الإنترنت هم من الأطفال دون سن 13 عاما، أي أصغر من الحد الأدنى للسن المسموح باستخدام هذه المواقع.

وكانت ظاهرتا البلطجة والتصيد الأكثر انتشارا من المضايقات بين أوساط الأطفال الذين يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية.

وأشارت الدراسة إلى أن طفلة عمرها 14 عاما أقدمت على الانتحار شنقا في وقت سابق من هذا الشهر، وأكد والدها أنها تلقت رسائل مسيئة من أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

ونسبت "بي بي سي" إلى خبيرة التكنولوجيا الأكثر أمنا في الجمعية الملكية لمنع القسوة ضد الأطفال، كلير ليللي، قولها إن شعور أي شخص صغير السن بأن الخيار الوحيد أمامه هو الإقدام على الانتحار بسبب البلطجة على مواقع الشبكات الاجتماعية هو أمر لا يطاق.

وأضافت ليللي أن الدراسة التي أجرتها الجمعية الملكية كشفت عن وقائع تثير القلق العميق من الآثار المدمرة للبلطجة على الأطفال الصغار، ويتعين معالجتها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

حذر طبيب الأطفال فولفرام هارتمان الآباء من تقديم كميات كبيرة من الطعام للطفل، إذ يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة هذه في فقدان الطفل لشهيته والإحجام عن تناول الطعام من الأساس.

4/7/2013

حذرت الجمعية الألمانية لطب الطوارئ من أن إصابة الطفل بقيء أو آلام شديدة في الرأس أو الحَوَل بعد تعرضه لحادث أو لسقوط عنيف أو لأية إصابات أخرى شديدة، كالتي تحدث مثلا عند ممارسة الرياضة، يمكن أن تُشير إلى إصابته بارتجاج في المخ.

15/7/2013

حذر باحثون أميركيون من أن سقوط أجهزة التلفزيون يدخل آلاف الأطفال في أميركا إلى المستشفيات سنويا، كما قد يؤدي لوفاة الطفل. ونصحوا بالمقابل بوضع التلفزيون على طاولة ثابتة وملائمة مع تثبيته بشكل جيد بحيث لا يسقط فوق الطفل.

22/7/2013

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن زيادة الوزن والدهون في منطقة الخصر لدى الأطفال، ولا سيما في مرحلة البلوغ، تزيد من خطر إصابتهم بأمراض التمثيل الغذائي والجهاز القلبي الوعائي.

22/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة