تحذير من مادة تسبب حساسية الجلد

epa03770833 A make-up artist prepares a model backstage prior to the presentation of the Spring-Summer 2014 Collection by Austrian designer Lena Hoschek during the Mercedes-Benz Fashion Week in Berlin, Germany, 02 July 2013. The presentations will take place from 02 to 05 July. EPA/Soeren Stache
undefined
حذر أطباء بريطانيون من مادة موجودة في مستحضرات التجميل ومواد التنظيف المنزلية، وقالوا إنها قد تكون مسؤولة عن ارتفاع أعداد حالات حساسية الجلد. ودعوا السلطات وشركات التجميل لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ما وصفوه "بانتشار وبائي" لمرض التهاب الجلد التلامسي.

ويطلق على هذه المادة اسم "ميثيل آيزوثايو زولينون" وتختصر بالحرفين "أم.آي". وهي مادة حافظة تدخل في تركيب مجموعة كبيرة من الشامبوهات والمرطبات وكريمات الاستحمام والمكياج ومناديل الأطفال. كما تضاف أيضا للدهانات، حيث تمنع نمو البكتيريا والفطريات.

ويحذر أطباء الجلدية من أن الناس يتعرضون اليوم لتركيز مرتفع منها مقارنة بالسابق، مما أدى لارتفاع حاد في التهاب الجلد التلامسي، الذي يصبح فيه الجلد أحمر اللون ومؤلما، وقد تظهر فيه بثور.

ويقول الخبراء إن هذه المادة تأتي في المرتبة الثانية بعد عنصر النيكل في التسبب بالحساسية التلامسية.

ومادة "أم.آي" آمنة وغير سامة، ولكن التشريعات الأوروبية تسمح الآن بتركيزات أقوى منها عما كان في السابق.

ويؤكد استشاري الأمراض الجلدية في معهد سانت جون للأمراض الجلدية في لندن جون ماكفيدن أنهم يواجهون موجة من الحساسية للمواد الحافظة لم يشهدوها من قبل في حياتهم.

ويشير ماكفيدن إلى أن العديد ممن يراجعونهم يعانون من حساسية واحمرار وفي بعض الأحيان انتفاخ في الوجه، داعيا شركات التجميل إلى عدم انتظار التشريعات الأوروبية والبدء بحل المشكلة قبل تفاقم الوضع.

‪خبراء يعتقدون أن شركات التجميل بدأت منذ ستة أشهر بسحب ‪خبراء يعتقدون أن شركات التجميل بدأت منذ ستة أشهر بسحب "أم.آي" من منتجاتها بهدوء‬ (الأوروبية)

وفي السابق كانت مادة "أم.آي" تمزج مع مادة أخرى تسمى ميثيل كلورو آيزوثايو زولينون (أم.سي.آي) بنسبة ثلاثة إلى واحد.

ارتفاع التركيز
ولأنه يعتقد أن "أم.سي.آي" تؤدي للإصابة بحساسية الجلد فقد أصبح المصنعون يحذفونها ويكتفون بوضع تركيز أعلى من "أم.آي"، مما ضاعف تركيزها من 4 أجزاء بالمليون إلى 100 بالمليون.

ويربط الخبراء الارتفاع في عدد حالات حساسية الجلد التلامسية خلال السنتين الأخيرتين في هذا الارتفاع بتركيز المادة في مستحضرات التجميل وغيرها.

وقد وجهت الجمعية الأوروبية لالتهاب الجلد التلامسي رسالة للمفوضية الأوروبية عبرت فيها عن قلقها بسبب ارتفاع معدلات التهابات الجلد، مطالبة بالتقصي عن الدور الذي تلعبه المواد الحافظة في ذلك.

ولكن استشاري الأمراض الجلدية في معهد سانت جون للأمراض الجلدية إيان وايت يعتقد أن المفوضية تتعامل مع الموضوع بإهمال، مشيرا إلى أنه "لو كان الأمر يتعلق بالطعام لتحركوا فورا".

ويعتقد خبراء أن شركات التجميل على علم بالعلاقة بين "أم.آي" والتهاب الجلد التحسسي. ولذلك فقد بدأت منذ ستة أشهر بسحب "أم.آي" من منتجاتها بهدوء.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تصميم فني عن سرطان melanoma cancer

حذر خبراء ألمان من خطورة الأشعة فوق البنفسجية داخل أجهزة التسمير على الصحة، إذ إنها تضاهي أشعة الشمس وقت الظهيرة في منطقة خط الاستواء، مما قد يؤدي عند استخدامها بصورة دورية إلى التعرض لعواقب وخيمة طويلة المدى كالإصابة بسرطان الجلد.

Published On 28/5/2013
السمنة تهدد حياة 3 ملايين سعودي

توصلت دراسة دانماركية حديثة إلى أن المرضى المصابين بالصدفية الذين يخفضون أوزانهم قد تنخفض لديهم بعض أعراض مرضهم الجلدي المزمن، مما عده الباحثون دليلا على أهمية إنقاص الوزن لدى البدناء المصابين بالصدفية للتعامل مع المرض.

Published On 2/6/2013
حالات سرطان الجلد - مصدر الصور حصلنا عليها من اللجنة الوطنية لعلوم الفضاء والطيران/ قسم دراسة التلوث والأوزون

حذرت المؤسسة الأوروبية لمساعدة مرضى سرطان الجلد من أن الإصابة بما يسمى “التقرن السفعي” الناتج عن كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يمكن أن يتطور إلى سرطان الجلد الفاتح لدى 10% من المصابين به.

Published On 23/6/2013
الإكثار من تناول الماء ضروري خلال فترة الرضاعة

أظهرت دراسة ألمانية طويلة الأمد أن الحليب المضاد للحساسية يتمتع بفائدة كبيرة للأطفال الرضع الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالحساسية بفعل العوامل الوراثية، إذ يمكن أن يحد من خطر إصابتهم بالتهاب الجلد العصبي المعروف أيضا باسم “الإكزيما التأتبية”.

Published On 3/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة