الانتفاخ المتكرر قد يرجع إلى الغذاء


أوضح الصليب الأخضر الألماني أن المعاناة من انتفاخات متكررة لا ترجع بالضرورة إلى الإصابة بأحد الأمراض، مشيرا إلى أن السبب قد يكون التغذية غير الملائمة، مثل تناول البقوليات والكرنب والفلفل الحار والخبز الأسود الطازج والقشدة.

وأشار الصليب الأخضر إلى أن التوتر قد يكون أيضا أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالانتفاخ، إذ يؤدي تناول الطعام على نحو سريع في ابتلاع ضعف كمية الهواء عند تناول الطعام بشكل طبيعي.

كما يعد عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب) من الأمراض الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، وتظهر أعراضه في صورة مغص وإسهال بعد تناول الحليب ومنتجاته.

وينبغي استشارة الطبيب في حالة الانتفاخات المتكررة، وخاصة إذا كانت مصحوبة بآلام في البطن أو غثيان أو قيء وتغير في عملية الإخراج.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت دراسة طبية أن فيتامين (ب 3) يساعد في علاج المشكلات الهضمية الناجمة عن نقص حمض المعدة في الظاهرة المعروفة بـ (هايبوكلورهايدريا). وتسبب هذه الظاهرة الانتفاخ والمغص نتيجة عدم إفراز ما يكفي من حمض المعدة الضروري لمنع البكتيريا وخاصة من النوع المسبب للقرحة.

16/10/2002

نجح علماء أميركيون في تطوير تقنية جديدة للتخلص من الشخير قد تساعد ملايين الأشخاص على الاستمتاع بنوم هادئ ومريح. وأوضح أطباء عاملون في الجيش الأميركي أن هذه التقنية تتمثل في حقنة من مادة تتراديسيل سلفات في سقف الحلق فتقلل انتفاخه ويخف الشخير.

23/12/2001

اكتشف باحثون مختصون في مجال العلوم الجلدية, أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميا يخفف أعراض الحالة المرضية المعروفة باسم الإكزيما التي تسبب الحكة واحمرار الجلد وانتفاخه. وتعرف أيضا بالتهاب الجلد السطحي, وتصيب 20% من الأطفال الرضع.

12/8/2001

تسبب تطعيم وقائي ضد ثلاثة أمراض وبائية تنفذه وزارة الصحة الفلسطينية في إصابة مئات الفلسطينيين بأعراض أثارت قلق الشارع الفلسطيني. وتمثلت هذه الأعراض في انتفاخ الوجه واتفاع درجة حرارة الجسم، ولم يقتنع الشارع الفلسطيني بتبريرات الحكومة لتلك الأعراض.

30/5/2005
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة