كيف تعمل أدوية الاكتئاب؟

يحتوي الدماغ ملايين الخلايا العصبية التي تتواصل للقيام بوظائفها، وهي تفعل ذلك بواسطة نواقل عصبية تنقل الرسائل من خلية إلى أخرى. ويعتقد أن الاكتئاب يرتبط بانخفاض تركيز هذه النواقل العصبية بين الخلايا، ولذلك فإن أدوية الاكتئاب تعمل على رفعها.

وحتى تنتقل الرسائل بين الخلايا بواسطة النواقل العصبية يجب على الأخيرة الانتقال عبر فجوة صغيرة بين الخليتين تسمى التشابك العصبي. وتنطلق النواقل العصبية من الخلية المرسلة إلى الخلية المستقبلة عبر هذا التشابك.

ويعتبر السيروتونين من النواقل العصبية وهو يلعب دورا في تنظم المزاج والعواطف ووظائف الجسم. وبعد أن يقوم بوظيفته وينقل الرسالة العصبية تتم إعادة امتصاصه من الفجوة إلى الخلية المرسلة، حيث يستخدم في الرسالة العصبية القادمة.

وعند الإصابة بالاكتئاب يكون تركيز السيروتونين في التشابك العصبي قليلا، وأحد أسباب ذلك هو إعادة امتصاص الناقل العصبي بشكل سريع. وهذا يؤدي إلى التأثير على وظائف الدماغ.

وتقوم الأدوية المضادة للاكتئاب والمعروفة باسم "مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية" بزيادة كمية السيروتونين في التشابك من خلال منع إعادة امتصاصه.

ويؤدي ذلك إلى إعادة ارتفاع مستويات السيروتونين في التشابك، مما يقود إلى إعادة الوظيفة الطبيعية في الدماغ ويحسن من أعراض الاكتئاب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وجدت دراسة ألمانية جديدة أن الأشخاص الذين يتحدثون كثيرا عن أنفسهم هم أكثر عرضة للاكتئاب، وذلك بعد أن قام فريق بحثي بدراسة أنماط الكلام الذي يقوله الأفراد وعلاقته بمشاعرهم وسلوكهم.

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي (الشقيقة) والاكتئاب معا، لديهم أدمغة تقل حجما عن الآخرين، وقد قام باحثون أميركيون بمتابعة عينة مكونة من 4300 تم فحصها وتصويرها مغناطيسيا.

أشارت دراسة بريطانية جديدة إلى أن الاضطرابات النفسية أكثر شيوعا لدى النساء منها لدى الرجال بنسبة تتراوح بين 20% و 40%، وعزت ذلك للتوتر الذي يتعرضن له بسبب توليهن مهاما عديدة، والصعوبات التي يواجهنها في المنزل والعمل وتقييم المجتمع.

يشكل الاكتئاب مشكلة نفسية قد تكون واضحة الأعراض، ولكنها قد لا تظهر بشكل واضح وبالدرجة التي تؤدي لتشخيص المرض وعلاجه، وهذا ينطبق بشكل كبير على الرجال. ويؤدي الاكتئاب غير المعالج إلى تخفيض نوعية حياة الشخص وقد يدفعه للانتحار.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة