دراسة: بعض البنغاليين يمتلكون مناعة للكوليرا

epa03214124 A man takes care of his wife who has cholera symptoms at Des Petits Freres et Soeurs Hospital, in Croix des Bouquets, Port Au Prince, Haiti, on 10 May 2012. Medecins Sans Frontiers organization alerted on the rise on cholera cases in the country and criticized the lack of resources 'to fight the outbreak and protect the population.' EPA/Orlando Barria
undefined

كشفت دراسة أميركية حديثة عن وجود مناعة لدى بعض سكان بنغلاديش ضد مرض الكوليرا، إذ وجدت أن مناطق جينية بعينها مسؤولة عن هذه المناعة. وقد يساعد هذا الاكتشاف في فهم أكبر للمرض والوقاية منه.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة هارفارد، ونشرت في مجلة "ساينس ترانسليشونال ميديسين" يوم الأربعاء.

وحلل الفريق البحثي الصفات الوراثية لـ42 أسرة بنغالية اختيرت بشكل عشوائي، ووجدوا أن هذه المناعة تميز مجموعات عرقية بعينها كانت تعيش في دلتا نهر الغانغ التي يرجح الباحثون أنها الأصل التاريخي والجغرافي لمرض الكوليرا التي كانت تصيب سكان هذه المنطقة على مدى عشرات الآلاف من السنين.

وتوقع الباحثون أن تساعد هذه الدراسة في فهم السبب وراء إصابة الإنسان بالكوليرا، كما أن المعلومات الجديدة قد تساعد في تطوير مصل مضاد للكوليرا ودفع الأبحاث الرامية لعلاج المصابين بالمرض.

وتصيب الكوليرا ملايين البشر سنويا وتؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان.

ويتسبب ميكروب يطلق عليه اسم "ضمة الكوليرا" بالإصابة بالمرض، ويستهدف الميكروب الأمعاء الدقيقة للإنسان. واكتشف العالم الإيطالي فيليبو باسيني العلاقة بين "ضمة الكوليرا" والمرض عام 1854.

وتهاجم ضمة الكوليرا خلايا الأمعاء عبر إنتاج سموم تؤدي للإسهال وفقدان الجسم لكميات كبيرة من الأملاح والمياه، مما يسبب إسهالا حادا قد يؤدي إلى الوفاة.

المصدر : الألمانية