كيف تحمي شبكية العين؟


أكد طبيب العيون دانيل باولايكهوف أن الإقلاع عن التدخين والتغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات يحميان شبكية العين من الأضرار التي يمكن أن تلحق بها، مثل مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن.

وأوضح باولايكهوف -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون- أن الإكثار من تناول الخضراوات الخضراء كالسبانخ والكرنب، يعطي الجسم كميات كبيرة من الأصباغ التي تمد البقعة الصفراء بلونها الذي تحتاجه لحماية العين، حيث توجد هذه البقعة بالقرب من شبكية العين وتعد أكثر موضع يتمتع بحدة الإبصار داخل العين.

وأوضح الطبيب أن هذه الأصباغ تعمل كواقٍ طبيعي من الشمس وكأنها نظارة شمسية، وتحمي شبكية العين من الأضرار التي قد تلحق بها مع تقدم العمر.

وتؤدي هذه الأضرار إلى تزايد تخزين الرواسب على هذه البقعة، مما قد يؤدي إلى تراجع القدرة على الإبصار بعد ذلك.

كما ينصح باولايكهوف للوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالسن بضرورة الإقلاع عن التدخين، إذ يتضاعف خطر الإصابة به بشكل خاص لدى المدخنين.

أما إذا كانت هناك بالفعل ترسبات على البقعة الصفراء بالشبكية أو تراجع في القدرة على الإبصار نتيجة الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط العمر، فعلى المريض مراجعة طبيب العيون المختص الذي قد ينصحه بتناول مكملات غذائية معينة بعد فحصه.

ويمنع أخذ المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب، لأن بعضها قد تكون له نتائج عكسية. فمثلا تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات البيتاكاروتين قد يرفع مخاطر سرطان البروستات والوفاة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذر باحثون أميركيون من أن شرب ثلاثة أكواب قهوة يومياً، يزيد خطر الإصابة بالمياه الزرقاء التي قد تؤدي لفقدان البصر. وقال الباحثون إن شرب القهوة الغنية بالكافيين، مرتبط بنوع من أنواع المياه الزرقاء يؤدي لخروج ألياف صغيرة من العين تزيد الضغط عليها.

دعت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بالعاصمة برلين، المصابين بمرض السكري إلى مراجعة أطباء العيون بشكل منتظم، نظرا لأن خطر فقدان البصر يرتفع لديهم بشكل خاص، بسبب اعتلال الشبكية السكري الذي يصيب شبكية العين لديهم بشكل خاص.

وجد علماء صينيون دليلاً على أن التدخين يزيد خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، الذي يعرف أيضا باسم الساد أو الماء الأبيض، وهو سبب رئيسي للعمى وفقدان البصر.

تلعب شبكية العين دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسؤولة عن استقبال الضوء الساقط على العين بفضل ما تحتويه من ملايين الخلايا البصرية. لذا يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض انفصال الشبكية، الذي يحدث بشكل غير ملحوظ، في الحماية من فقدان البصر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة