إطعام الطفل بكثرة يفقده شهيته

حذر طبيب الأطفال فولفرام هارتمان الآباء من تقديم كميات كبيرة من الطعام للطفل، إذ يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة هذه في فقدان الطفل لشهيته والإحجام عن تناول الطعام من الأساس.
 
ولتجنب ذلك يوصي هارتمان -وهو من شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون الألمانية- الآباء بضرورة تقديم كميات قليلة من الطعام لأطفالهم، وخاصة في بداية تناول الطعام، مع ضرورة إشراكهم في اختيار وجبتهم بمساعدة الوالدين.

أما إذا تناول الطفل حصته وكان لا يزال يشعر بالجوع، فيمكن للآباء حينئذ تقديم حصة أخرى له من الطعام، وبذلك يتعلم الطفل تحديد كمية الطعام التي تكفي لسد جوعه.

ويشير الطبيب إلى أن إحساس الطفل بالجوع وشهيته تجاه الطعام تتغير من يوم إلى آخر، ولذلك غالبا ما تختلف كميات الطعام التي يتناولها من كل صنف، وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي قلق الآباء مطلقا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكد الطبيب إرهارد هاكلر أن حليب الأم يتمتع بأهمية كبيرة في وقاية الطفل من الحساسية، نظرا لقلة احتوائه بطبيعته على المسببات المحتملة للإصابة بالحساسية، كما أنه يعمل على دعم وظيفة بكتيريا الأمعاء ويقوي الجهاز المناعي لدى الطفل.

حذر طبيب الأطفال هانز نينتفيش الآباء من أن بعض العقاقير النباتية يمكن أن تعرض حياة الطفل للخطر، لذلك شدد على ضرورة أن يستعلم الآباء جيدا عن نوعية العقاقير النباتية التي يمكن استخدامها لأطفالهم دون الإضرار بهم، وكذلك عن الجرعة المحددة.

يعتقد الكثير من الآباء أن إطعام الطفل الحليب الصناعي يسهم في إشباعه على نحو أفضل مما يحدث عند إرضاعه طبيعيا، وبالتالي ينام الطفل دون أن يحتاج للطعام خلال الليل. ولكن طبيب الأطفال بيرتهولد كوليتسكو يؤكد خطأ هذا الاعتقاد.

قد تتعرض أسنان الطفل اللبنية للتسوس الذي ينتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم وتقوم بتحليل بنيان السن. ومن الضروري التعامل معه بسرعة وذلك لمنع تفاقمه وتأثيره على صحة الطفل. وتوجد عدة خيارات لذلك منها الحشوات وعلاج العصب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة