مليار وصفة طبية في بريطانيا

Prozac medicine is seen at a pharmacy in Los Angeles, California in this October 18, 2010 file photo. Brain science may be on the cusp of a new era, but in the short term it is proving frustratingly hard to improve on the uneven effectiveness of existing drugs - such as the 25-year-old antidepressant Prozac - or to find new Alzheimer's treatments. To match Analysis HEALTH-NEUROSCIENCE.
undefined

كشفت أرقام جديدة أصدرتها خدمات الصحة الوطنية البريطانية ونشرت اليوم الأربعاء أن الأطباء في بريطانيا يكتبون ما يصل إلى 1900 وصفة في الدقيقة، وذلك بمعدل 18 وصفة لكل شخص، بالمقارنة مع نحو 12 وصفة في عام 2002.

وأظهرت الأرقام -التي نشرتها صحيفة ديلي ميل- أن الأطباء في بريطانيا كتبوا في العام الماضي فقط أكثر من مليار وصفة طبية من الحبوب المسكنة والمنومة ومضادات الاكتئاب وأدوية أمراض القلب والسكري، بالمقارنة مع 617 مليون وصفة قبل عشر سنوات.

وبينت أن الأطباء في بريطانيا يصدرون أكثر من 2.7 مليون وصفة طبية كل يوم، أي ما يعادل أكثر من 1900 في الدقيقة، وخاصة مضادات الاكتئاب.

وأن عدد الوصفات الطبية للأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك عقارا "بروزاك" و"سيروكسات"، ارتفع بنسبة 7.5% في العام الماضي من 47 مليون وصفة إلى خمسين مليون وصفة.

وأوضحت أن الأدوية الأكثر شيوعا حاليا هي عقارات خفض الكوليسترول، والأسبرين، والباراسيتامول، وأدوية عسر الهضم، وعلاجات ارتفاع ضغط الدم، وحبوب مشاكل الغدة الدرقية.

وأظهرت أرقام خدمات الصحة الوطنية إن أغلى الأدوية التي وصفها الأطباء للمرضى كانت عقارات علاج مرض السكري، ووصلت تكاليفها إلى 768 مليون جنيه إسترليني (1.17 مليار دولار) في العام الماضي، وبزيادة مقدارها 2.2% عن عام 2011.

وأن التكلفة الإجمالية للوصفات الطبية التي غطتها خدمات الصحة الوطنية بلغت 8.5 مليارات جنيه إسترليني (13 مليار دولار) في العام الماضي، بالمقارنة مع 6.8 مليارات جنيه إسترليني (10.36 مليارات دولار) في عام 2002.

وبينت أيضا أن الأطباء كتبوا حوالى 18 وصفة لكل شخص في إنجلترا في العام الماضي، بالمقارنة مع نحو 12 وصفة في عام 2002.

المصدر : يو بي آي