إرشادات صيفية للعناية بالقدم


أكد اختصاصي العناية بالقدم يورغ كوبه أن القدم تحتاج إلى عناية خاصة أثناء الصيف، مشيرا إلى أن الكثيرين لا يعيرون أقدامهم اهتماما كافيا أو ينتبهون لخطورة عدم تهويتها جيدا وتعرقها داخل الجوارب والأحذية المصنوعة من خامات صناعية، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابتها بالعدوى الفطرية.

وأردف كوبه -وهو عضو الرابطة الألمانية لاختصاصي علاج القدم والعناية بها بمدينة شفيرين- أن الكثيرين يختارون نوعيات أحذية تتسبب في الضغط على قدمهم، لدرجة أنها لا تأخذ الشكل الطبيعي لها داخل الحذاء، مما يحفز إصابتها ببعض المشاكل كمسمار القدم مثلا.

وأضاف اختصاصي العناية بالقدم أنه عادة تهمل أيضا العناية بأظافر القدم، عبر التقليم الخاطئ الذي قد يؤدي إلى نمو الأظافر نحو الداخل، مما يمكن أن يؤدي إلى إصابة القدم بالتهابات شديدة.

وينصح كوبه بترطيب القدم دوريا باستخدام كريمات زيتية ذات محتوى مائي مرتفع مع عمل حمامات لها.

كما من الضروري أن يعتني مرضى السكري على وجه الخصوص بأقدامهم بدرجة كبيرة، إذ عادة يتسبب مرضهم في إصابتهم باضطراب في تدفق الدم بالقدم وإضعاف الشعور بها، وهذا يعني أن إصابتهم بجروح أو التهابات القدم التي في كثير من الأحيان لا يكتمل شفاؤها لديهم على نحو سليم نتيجة ضعف جهازهم المناعي، مما يمكن أن يؤدي إلى بتر الإصبع أو القدم بأكمله.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تكثف وزارة الصحة بالنيجر جهودها لمكافحة مرض دودة غينيا، إذ أعلنت أنها ستقدم مكافأة مالية لمن يبلغ عن حالة إصابة بهذا المرض، والذي يعرف أيضا باسم داء التنينات، وذلك في إطار المساعي المبذولة للقضاء على هذا المرض الطفيلي بالدولة الفقيرة.

قال علماء أميركيون إن فطريات كثيرة تفضل العيش في أقدام الإنسان، وذلك بعد أن درسوا أعدادها ووجودها في مناطق مختلفة بالجسم، ووضعوا خريطة جرثومية لوجود البكتيريا على جسم الإنسان.

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن الأشخاص الذين يعيش أهلهم طويلا يرجح أن يعيشوا هم أيضا مدة طويلة وأن يكونوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.

أكد طبيب أمراض الرئة ميشائيل بفايفر أن شعور كبار السن بضيق في التنفس على الرغم من قلة المجهود البدني لا يرجع بالضرورة إلى تقدمهم في العمر، بل قد يشير إلى إصابتهم بالانسداد الرئوي المزمن الذي يجب تلقي علاج له بأقصى سرعة ممكنة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة