توقعات بارتفاع وفيات حمى الضنك بلاوس

أفادت تقارير إعلامية يوم الثلاثاء بأن حمى الضنك قد أودت بحياة 74 شخصا هذا العام في لاوس، حيث حذر مسؤولو الصحة من ارتفاع معدل الوفيات نتيجة المرض الفيروسي الذي ينقله بعوض "الإيديس". وكانت لاوس قد سجلت بالفعل أكثر من 27 ألف حالة إصابة بحمى الضنك.

وتفشى المرض أيضا هذا العام في تايلاند المجاورة، حيث يتوقع مسؤولو الصحة عددا قياسيا من الإصابات يصل إلى 120 ألف حالة، حسبما ذكرت صحيفة "فيانتيان تايمز" في لاوس.

وأكد المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض المعدية في لاوس، بونلي فوماتشاك، أنهم يتوقعون استمرار ارتفاع عدد الوفيات، وذلك نظرا لاستمرار زيادة عدد المرضى.

وفقدت لاوس نجمها السياسي الصاعد، الميجور جنرال سانهاهاك فومفيهان (45  عاما) نجل الرئيس الأسبق كايسون فومفيهان، الذي توفي بحمى الضنك الأسبوع الماضي حسبما أفادت مصادر مطلعة.

وقال فوماتشاك إن الطريقة الأكثر فاعلية لمكافحة حمى الضنك هي القضاء على مصادر تكاثر البعوض بشكل أسبوعي.

وسجلت تايلاند 59318 حالة إصابة و68 حالة وفاة هذا العام بحمى الضنك، وجرى تسجيل أكثر من خمسة آلاف حالة إصابة جديدة وست حالات وفاة في الأسبوع الأول من هذا الشهر.

وتزايدت حالات الإصابة بحمى الضنك منذ عدة أعوام في جنوب شرق آسيا. وحذر مسؤولو الصحة من أن الحالات المسجلة مؤخرا في مناطق مختلفة مثل جزر ماديرا في البرتغال ومدينة نيس في فرنسا وميامي في ولاية فلوريدا الأميركية، يمكن أن تعزى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وما يترتب عليها من توفر بيئة خصبة لتكاثر بعوض الإيديس الناقل للمرض.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أن نحو 390 مليون شخص يصابون سنويا بحمى الضنك، أي أكثر من ثلاثة أضعاف التقديرات الحالية لمنظمة الصحة العالمية. وينقل البعوض فيروسات هذا المرض وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

9/4/2013

يمثل البعوض مشكلة كبيرة للسياح المسافرين إلى المناطق الاستوائية بشكل خاص، لأنه يتسبب في انتقال الملاريا وحمى الضنك إليهم. كما ينطبق ذلك على حشرة القراد التي تسبب “داء لايم”، مما يستلزم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من لدغاتها.

21/5/2013

يوافق الـ15 من هذا الشهر يوم مرض حمى الضنك بدول رابطة “آسيان”. ومع أنه كان معروفا بالدول الفقيرة فإن هذا الاحتكار انتهى وأصبح موجودا حتى بالبلدان الغنية. ويُكافَح المرض من خلال إستراتيجيات مختلفة.

16/6/2013

أشارت تقارير إعلامية الثلاثاء إلى وفاة 44 شخصا منذ بداية العام نتيجة إصابتهم بحمى الضنك في لاوس، حيث يتوقع أن تكون هذه الموجة من التفشي واحدة من أسوأ موجات هذا المرض الفيروسي الذي ينتقل عن طريق بعوضة الزاعجة وقد يؤدي للموت.

26/6/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة