التجول يقلل أمراض القلب

10 إلى 20 دقيقة رياضة يومياً تكفي كبار السن
undefined
أكدت الرابطة الألمانية لأطباء القلب أن ممارسة رياضة التجول تعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ يؤدي الجهد المبذول أثناء التجول لعدة ساعات إلى تدريب عضلة القلب وزيادة معدل تدفق الدم إلى القلب والحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي يقل معدل ضربات القلب ومعدلات ضغط الدم.

وأوضحت الرابطة أن ممارسة رياضة التجول تتناسب بصفة خاصة مع كبار السن وخاصة من جاوزوا الستين من العمر، إذ يتسبب تقدم العمر في تراجع قدرة العضلات، ولاسيما إذا لم يكن كبار السن يمارسون الأنشطة الحركية بشكل كاف، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بصعوبة في التنفس عند القيام بأي مجهود وكذلك في زيادة أوزانهم بشكل سريع، ومن ثمّ زيادة التحميل على القلب.

وحتى إذا لم يمارس كبار السن أية أنشطة رياضية في مراحل سابقة من حياتهم، تؤكد الرابطة أن بإمكانهم تحسين حالتهم الصحية من خلال ممارسة هذه الرياضة باعتدال بمعدل مرتين أسبوعيا، ولكن شرط أن يكون ذلك بعد مراجعة الطبيب وتقييمه لوضع الشخص، إذ قد يؤدي النشاط  الجسدي المفاجئ إلى مضاعفات خطيرة عند كبار السن.

وكانت دراسة أجريت في المعهد الألماني لتشخيص الأداء ودعم الصحة التابع لجامعة هاله فيتنبرغ، وقام فيها المشاركون بالتجول لمسافات تتراوح بين 3.8 و5.6 كيلومترات، قد بينت وجود أثر إيجابي للتجول على معدلات ضغط الدم والوزن وصحة القلب.

المصدر : الألمانية