بيغ برين.. خريطة للمخ

علماء ألمان يصممون أطلسا ثلاثي الأبعاد للمخ دماغ brain
undefined

تمكن مجموعة من العلماء من وضع أطلس رقمي ثلاثي الأبعاد للمخ البشري بدقة أوضح خمسين مرة من النماذج السابقة، وذلك بعد أن قطعوا دماغ امرأة توفيت عن عمر يناهز 65 عاما إلى 7400 شريحة، في مشروع أطلق عليه المخ الكبير "بيغ برين"، ونشر في العدد الأخير من الدورية الأميركية للعلوم.

ويظهر الأطلس الرقمي خصائص أدق من شعرة الإنسان تصل إلى مستوى الخلايا الفردية تقريبا، وذلك وفقا لما أكدته عالمة الأعصاب في مركز أبحاث يوليش بألمانيا والأستاذ بجامعة دوسلدورف، كارتين أمونتس، التي تشرف على البحث.

والبحث هو مشروع ألماني كندي مشترك شارك فيه بالإضافة لجامعة دوسلدورف من ألمانيا مستشفى ومعهد مونتريال للعلوم العصبية من كندا.

وأشارت كارتين إلى أنه بالرغم من عدم وضوح كل الخلايا العصبية بشكل كبير، إلا أنه يمكن الآن مشاهدة كيف أصبحت مرتبة بصورة مكثفة للغاية وكيفية توزيعها. مشبهة ذلك بالخريطة، إذ بعد ما كانت خرائط المخ القديمة ترينا القارات والبلدان والمدن فقط، فإن الخريطة الجديدة تعرفنا على الشوارع الفردية.

ويمكن تزويد نموذج المخ في وقت لاحق بالبيانات بشأن التركيب الجزيئي والمعلومات الجينية أو الاتصالات بين مناطق الدماغ.

ووجد العلماء أن الخلايا مرتبة وفقا لوظائف الدماغ، ويعتمد هذا الترتيب على إذا ما كانت المنطقة تسيطر على الحركة أو الأصوات أو الإشارات الضوئية.

ويهدف أطلس "بيغ برين" إلى تسهيل إلقاء نظرة مقربة وعميقة على عمليات مثل الإدراك واللغة والعواطف، كما يسعى العلماء لفهم السبب وراء فشل هذه العمليات أحيانا.

وأكدت كارتين أن "بيغ برين" سيساعد الأطباء أيضا، ففي التحفيز الدماغي العميق لمرضى مصابين بداء باركنسون على سبيل المثال يحتاج الطبيب لمعرفة الموضع الدقيق للموصلات الكهربائية التي سيستعملها في التحفيز، والخرائط القديمة المستخدمة لهذا الغرض غير دقيقة للغاية في أجزاء منها، أما "بيغ برين" فيمكن استخدامه في ذلك بالإضافة لحالات الاضطرابات العصبية الأخرى.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

دماغ مخ الدماغ المخ brain أعصاب

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الأطفال الذين يعانون من تشتت الانتباه لا يستطيعون تثبيت ذكرياتهم العاطفية أثناء الليل بشكل جيد مثل أقرانهم الأصحاء، وذلك بسبب وجود اختلافات في الفص الجبهي الدماغي لديهم.

Published On 30/5/2013
يوغا

تحسّن ممارسة اليوغا عمل الدماغ بشكل أكبر مما تؤديه التمارين الرياضية الهوائية. وقال الباحث الأميركي إدوارد ماكولي، من جامعة إلينوي إن الدراسة شملت 30 طالبة جامعية شابة.

Published On 7/6/2013
ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تراجع قدرة الطفل على التركيز وعلى تذكر الصور والكلمات

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم قد تؤثر سلبا على القدرات المعرفية لديه. ويظهر ذلك في تراجع قدرة الطفل على التركيز وتذكر الصور والكلمات مقارنة بأقرانه الأصحاء.

Published On 17/6/2013
A baby monkey takes food in the Nepali capital of Kathmandu August 30, 2006. REUTERS/Gopal Chitrakar (NEPAL)

أظهرت دراسة جديدة أجريت على القردة أن التعرض لغذاء يحتوي على نسبة عالية من الدهون في الرحم وبعد الولادة يمكن أن يؤدي لتغيير خلايا المخ التي تتحكم في امتصاص الغذاء.

Published On 18/6/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة