وجبتان يوميا لإنقاص وزن مريض السكري

الاكتفاء بوجبتين يساعد أيضا على خفض دهون الكبد لدى مرضي السكري
undefined
أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الباطنة أنه يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من زيادة الوزن، إنقاص أوزانهم بشكل فعال من خلال تناول وجبتين فقط يوميا وليس ست وجبات صغيرة على مدار اليوم كما كان ينصحون به دائما، مستندة في ذلك إلى نتائج إحدى الدراسات الحديثة.

وأوضحت الرابطة أنه خلال هذه الدراسة اتبعت مجموعة من مرضى السكري من النوع الثاني -المعروف أيضاً باسم سكري البالغين- نظام حمية غذائية تقل به السعرات الحرارية بمعدل 500 سعر حراري في اليوم على مدار 12 أسبوعا.

وبينت النتائج أن المرضى الذين تناولوا وجبتين فقط خلال اليوم وهما الإفطار والغداء، قد تسنى لهم إنقاص وزنهم بشكل أكبر ممن تناولوا الطعام على مدار اليوم في صورة ست وجبات صغيرة، على الرغم من أنهم كانوا يتبعون نفس نظام الحمية الغذائية بكل ما تحتويه من كمية السعرات الحرارية ومحتوى الدهون والبروتين والكربوهيدرات.

وأشارت الرابطة إلى أن إيجابيات تناول مرضى السكري من النوع الثاني وجبتين فقط يوميا لم تقتصر على إنقاص الوزن ومؤشر كتلة الجسم فحسب، بل أسهمت أيضا في تقليل محتوى الدهون بالكبد لديهم، الأمر الذي يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لمرضى السكري، لأن زيادة الدهون في خلايا الكبد تتسبب في تراجع حساسية الجسم تجاه الإنسولين -أي قدرته على الاستجابه له وإنقاص معدلات السكر في الدم من خلاله- ذلك الأمر الذي يعد إحدى السمات المميزة للسكري من النوع الثاني.

وأكدت الرابطة أنه تم تسجيل هذا التراجع في محتوى الدهون في الكبد لدى المرضى الذين تناولوا وجبتين يوميا فقط أكثر من غيرهم ممن تناولوا عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، لافتة إلى أن هذا التراجع كان مصحوبا أيضا بزيادة كبيرة في حساسية الجسم تجاه الإنسولين.

وعلى مريض السكري قبل البدء بأي نظام غذائي سواء كان مبنيا على وجبتين أو ست وجبات، أن يقوم بمراجعة طبيبه والتشاور معه، إذ يقوم االطبيب بتقييم وضع المريض الصحي وتحديد الحمية التي تلائمه. أما اتباع مريض السكري لحميات بشكل عشوائي وعلى عاتقه فقد يؤدي إلى هبوط السكر بشكل خطير قد يكون قاتلا، أو ارتفاعه أيضا بشكل مؤذ. 

المصدر : الألمانية