رمضان.. شهر نظافة الأسنان

تصميم فني - فم وأسنان
undefined

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في تفريش الأسنان خلال شهر رمضان، فهم يخشون من ابتلاع معجون الأسنان أو الماء أثناء التفريش، ولذلك قد يهملون نظافة أسنانهم خلال الشهر، وتكون النتيجة تراكم الطعام وحدوث رائحة كريهة في الفم (البخر).

ولكن الصيام يجب أن لا يدفعك لعدم العناية بأسنانك، إذ بإمكانك تنظيفها بشكل لا يسبب لك الإزعاج أو يؤثر على الصوم. كما أن الصيام لا يعد عذرا أو حجة تتذرع به لإهمال نظافة فمك، فالصيام لا يعني عدم النظافة أو القذارة.

وخلال فترة الإفطار يمكنك تفريش أسنانك بشكل عادي، وذلك بعد وجبة الإفطار وبعد تناول الحلويات في المساء مثلا، وبعد السحور. ومن الضروري أن تفرش أسنانك بعد أن تتسحر، إذ يؤدي تخمر بقايا الطعام من السحور إلى شعورك بجفاف في الفم عند الاستيقاظ صباحا، وقد يدفعك للإحساس بالعطش خلال النهار.

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي أن تكون هنالك رائحة لفم الصائم، وهي تعرف باسم "خلوف" وتنتج عن عدم تناوله للطعام. وهي رائحة مميزة ولكن ليست كريهة أو مؤذية. أما البخر فهو رائحة مؤذية تدل على عدم نظافة الفم وإهمال الشخص العناية بفمه.

وخلال الصيام بإمكانك تنظيف أسنانك باستعمال الماء فقط، أو مع وضع كمية صغيرة جدا من المعجون، والتمضمض جيدا بعد التفريش وبصقه. كما يجب ألا تنسى استعمال الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل في اليوم.

رمضان شهر الصحة، وهذا يشمل صحة البدن والفم والأسنان، وهو ليس مبررا تعلق عليه كسلك في العناية بأسنانك، لذلك قم وفرش أسنانك الآن.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان “proDente” أن تناول الشاي الأسود أو الأخضر يفيد الأسنان بشكل كبير، حيث يعمل تناول الشاي الأسود مثلا بانتظام على التقليل من الترسيبات الجيرية على الأسنان، المعروفة باسم طبقات البلاك، ويقيها من التسوس.

9/6/2013

صريف الأسنان إذ يطبق الشخص أسنانه أو يحكها بعضها ببعض حكا شديدا، وفي بعض الأحيان قد يكون الضغط قويا لدرجة صدور صوت صرير، والذي يكون واضحا لدى من يعانون من هذه المشكلة في الليل أثناء النوم.

17/6/2013

قد تتعرض أسنان الطفل اللبنية للتسوس الذي ينتج عن الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم وتقوم بتحليل بنيان السن. ومن الضروري التعامل معه بسرعة وذلك لمنع تفاقمه وتأثيره على صحة الطفل. وتوجد عدة خيارات لذلك منها الحشوات وعلاج العصب.

18/6/2013

يعتقد الكثيرون أن تسوس الأسنان مشكلة لا تهدد الأطفال الصغار والرضع، وذلك لظنهم بأن هذه الأسنان ليست مهمة ومؤقتة في الفم، كما أن الاسم نفسه “أسنان لبنية” يخدع فيظن الأهل أنها لا تتأثر باللبن أو الحليب، ولكن هذه التصورات خاطئة.

20/6/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة