ما متلازمة العين المكتبية؟

الدموع الصناعية الزيتية تقضي على جفاف العين eye
undefined
متلازمة العين المكتبية هي حالة من الجفاف تصيب العين، وتنجم عن سرعة تبخر المادة الدمعية، وذلك بسبب خلل في محتواها من الزيوت. وتصيب عادة الموظفين الذين يعملون طويلا أمام شاشات الكمبيوتر.

وتشير الرابطة الألمانية لأطباء العيون إلى أن أعراض هذه المتلازمة تتمثل في حرقة العين وإرهاقها وحساسيتها للضوء، فضلا عن الشعور بوجود حبة رمل تفرك في العين.

ولمواجهة جفاف العين، توصي الرابطة باستخدام الدموع الصناعية الزيتية التي تعمل على ترطيب الطبقة السطحية بالعين، وبالتالي تحد من الشعور بهذه المتاعب. مضيفة أنه توجد نوعيات دموع صناعية تحتوي على مادة السليولوز وحمض الهيالورونيك لزيادة محتوى الزيوت بالعين.

كما توجد منتجات حديثة تؤثر في خصائص الدموع نفسها، ويمكن أن تعمل على معادلة قيمة حمضية الدموع وقدرتها على السريان من العين.

وأشارت الرابطة إلى أنه يمكن أيضا تحفيز عملية الإفراز الطبيعي للدهون التي تُمثل المكون الأساسي للمواد الزيتية بالدموع في العين، وتتكون في غدد صغيرة موجودة على حافة الجفن تسمى "غدد ميبوم الدهنية"، التي يتغير تركيبها وتصاب بالانسداد عند إصابة العين بالجفاف.

ويعتبر العلاج الحراري إحدى التقنيات الجديدة التي قد تساعد في علاج هذا الانسداد، إذ يتم خلاله تعريض حافة الجفن للسخونة والضغط البسيط عن طريق ارتداء نوعية معينة من العدسات اللاصقة.

وأوضحت الرابطة أنه قد يعيد هذا الإجراء فتح الغدد الدهنية من جديد، منبهة إلى أنه يتم الخضوع له مرة واحدة.

المصدر : الألمانية