حروق شرر الشواء.. اغسلها بالماء

epa00582244 Chris Songy checks the grill at Vaughan's Lounge in the Bywater neighborhood of New Orleans, Louisiana, Thursday 24 November 2005. Songy and Vaughan's hosted Thankgiving dinner for residents of the neighborhood, which was spared flooding from Hurricanes Katrina and Rita. EPA/DAVID RAE MORRIS
undefined

مع أن حفلات الشواء جميلة باجتماع أفراد الأسرة فيها وتبادلهم الأحاديث، إلا أن شرر اللهب المتطاير أثناء الشيّ قد يؤدي لحروق صغيرة. ولذلك من الضروري معرفة كيفية التعامل معها والوقاية منها قبل ذلك.

وللتعامل مع هذه الحروق تنصح الجمعية الألمانية لجراحي التجميل وأطباء الجراحة التجميلية بغسلها أولا بمياه الصنبور، ثم وضع مراهم الحروق المخصصة عليها وذلك لمنع انتقال العدوى إليها، ومن ثم تغطيتها بقطعة قماش نظيفة أو معقمة.

وتحذر الجمعية من استخدام الوسائل المنزلية كالدقيق أو اللبن المخثر أو البصل، لأنها تؤدي إلى زيادة الشعور بالألم، كما قد تؤدي لحدوث التهابات لأنها قد تحتوي على الجراثيم.

أما بالنسبة للحروق التي تصيب مواضع أكبر من الجسم، فيجب استدعاء طبيب طوارئ وعلاجها في أماكن مخصصة لعلاج الحروق.

وللاستمتاع بشواء آمن دون التعرض لخطر الحروق، توصي الجمعية باستخدام شواية تم اختبار سلامتها، بحيث يتم وضعها بشكل آمن دون أن تنقلب، مشددة على ضرورة إبعاد أية مواد قابلة للاشتعال عن مكان الشواء.

كما يجب استعمال أدوات الإشعال الصلبة أو السائلة التي خضعت للفحص والتي لا تشتعل فجأة أو تنفجر مؤدية لإصابات، مع ضرورة الاحتفاظ ببطانية أو كمية من الرمل أو طفاية حريق بالقرب من مكان الشواء للتعامل مع الطوارئ.

المصدر : الألمانية