علماء يتوصلون لأدق خريطة دماغية

دماغ مخ الدماغ المخ brain أعصاب
undefined

نجح علماء من كندا وألمانيا في التقاط أكثر من 7400 صورة منفصلة للدماغ البشري، ثم أعادوا تجميعها سويا لتمثل صورة ثلاثية الأبعاد تعتبر أكثر الخرائط تفصيلا في العالم للمخ، وذلك بعد عملية معقدة من التشريح والتقطيع لدماغ امرأة متوفاة.

وأعلن العلماء الذين أنجزوا هذا المشروع أنه تضمّن تقطيع وتصوير مخ امرأة متوفاة عمرها 65 عاما على شكل شرائح لا يتعدى سمك الواحدة 20 مايكرومترا (المايكرومتر الواحد أو الميكرون يعادل جزءا واحدا من مليون جزء من المتر).

وتوضح الصورة الثلاثية الأبعاد التركيب التشريحي الدقيق للمخ على مستوى الخلية، وستتيح للباحثين من أرجاء العالم مرجعا لدراسة متأنية غير مسبوقة لوظائف هذا العضو الأساسي في جسم الإنسان، مما يمهد السبيل لمعرفة أعمق لكيفية عمل فسيولوجيا الإدراك والانفعال والتعلم فضلا، عن نشأة أمراض المخ وتطورها.

وقال الأستاذ في معهد العلوم العصبية بجامعة ماكجيل في مونتريال بكندا ألان إيفانز، والذي أشرف على هذا المشروع، إنه إنجاز علمي يتعلق بالمخ، مضيفا أن هذه المعلومات ستحدث ثورة في قدرتنا على فهم الوظائف الداخلية للدماغ.

العلماء شرحوا الدماغ إلى أكثر من 7400 شريحة (الجزيرة)العلماء شرحوا الدماغ إلى أكثر من 7400 شريحة (الجزيرة)
وبالرغم من أن علماء الأمراض العصبية سبق أن ابتكروا عدة نماذج مرجعية للمخ واستخدموها بالفعل في دراسة فسيولوجيا الدماغ وعلاقته بالإشارات الكيميائية والتركيب الوراثي، إلا أن هذا المشروع يمثل أول خريطة ثلاثية الأبعاد للمخ تتضمن تفاصيل بدقة تصل إلى 20 ميكرونا.

وأشار إيفانز إلى أنه حتى الآن اقتصرت قدرة العلماء عند مستوى الملليمتر الواحد، أما الخريطة الجديدة فقد بلغت مستوى دقة يتجاوز السابق بخمسين مرة، مما من شأنه تغيير قواعد اللعبة فيما يخص قدرة العلماء على التمييز بين الخصائص الفسيولوجية والتركيبية للمخ البشري.

واستعان العلماء بجهاز يعرف باسم "ميكروتوم" لتشريح دماغ السيدة المتوفاة -والذي كان محفوظا في شمع البرافين- وتقطيعه إلى أكثر من 7400 شريحة. ثم جمع الباحثون الشرائح سوية وصبغوها لتمييز الأنسجة المختلفة عن بعضها، منتجين صورة رقمية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة في عملية استغرقت ألف ساعة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A laboratory assistant holds one hemisphere of a healthy brain in the Morphological unit of psychopathology in the Neuropsychiatry division of the Belle Idee University Hospital in Chene-Bourg near Geneva in a March 14, 2011

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء تخصيص 100 مليون دولار لتمويل أبحاث متطورة لدراسة الدماغ البشري بهدف اكتشاف طرق لعلاج ومنع أمراض مثل الزهايمر والصرع.

Published On 2/4/2013
حوالي مليوني خلية عصبية تموت كل دقيقة بمخ الإنسان أثناء السكتة الدماغية

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن إطلاق مشروع بكلفة مائة مليون دولار لرسم خريطة لدماغ الإنسان، وذلك من خلال فريق بحثي تقوده كوري بارجمان عالمة الأحياء العصبية في جامعة روكفيلر، ووليام نيوسام عالم الأحياء العصبية في كلية طب ستانفورد.

Published On 8/4/2013
خافيير ديفيليبي .بالرغم من الصعوبات سيكون بوسعنا تحقيق تقدم مذهل في الكشف عن التنظيم العضوي للدماغ من خلال تبني الاستراتيجيات المناسبة

إن دماغ البشر أشبه بغابة كثيفة معقدة التضاريس يبدو اختراقها مستحيلا من الخلايا العصبية المتفاعلة التي تلعب دور الوسيط لتيسير عمليات الإدراك والسلوك. ويتمثل التحدي الأكبر في كشف أسراره الغامضة، وذلك بمعنى التعرف على بنية الخلايا العصبية والكيفية التي تتصل بها.

Published On 12/5/2013
epa03634531 Helma Schmidt stands at her piano that Jorge M. Bergoglio, today Pope Francis, played in her home in Boppard, Germany, 21 March 2013. Bergoglio attended a two-month German course in 1985 at the Goethe Institute in Boppard and lived at the home of the Schmidt family during this time. EPA/THOMAS FREY

قال باحثون أميركيون إن دماغ الإنسان مجهز لربط الموسيقى بالألوان، وذلك استنادا إلى العواطف التي يثيرها لحن معين. ولاحظوا أن الطريقة التي يتم بها ربط اللحن باللون كانت متشابهة بين أشخاص من ثقافات مختلفة.

Published On 20/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة