حبوب القهوة الخضراء قد تسبب السكري

epa01673491 Lao coffee beans on the ground and drying in the sun in a tribal Katu village in the fertile coffee growing area on the Bolaven Plateau, in southern Laos, 18 March 2009. Coffee farming in Laos was started in the early 20th century by the French colonialists with the Robusta coffee crop favored as the most productive cash crop after opium, with Arabica coffee also grown. The beans are exported as well as roasted locally and the crops grown in village lots on the fertile plateau. A cup of green tea ,also grown in Laos, is served with your coffee. While production is low, Lao coffee fetches among the highest prices in the world. EPA/BARBARA WALTON
undefined

وجدت دراسة أسترالية حديثة أجريت على الفئران أن خلاصة حبوب القهوة الخضراء قد لا تساعد على تخفيف الوزن، بل قد تكون مضرة وتتسبب في أعراض مرض السكري.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة غرب أستراليا، واكتشفوا أن المكون الأساسي لخلاصة حبوب القهوة الخضراء المعروف باسم "حمض الكلوروجينيك" قد فشل في مساعدة الفئران على خسارة الوزن على مدى 12 أسبوعا.

بل تبين أن هذا الحمض الذي يعد مركبا مضادا للأكسدة، قد يتسبب بأعراض مبكرة للسكري عند الفئران، بما فيها قلة حساسية الخلايا تجاه هرمون الإنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم بين الوجبات.

والقهوة الخضراء هي بذور القهوة قبل تحميصها، ويكون لونها أخضر، أما بعد التحميص فتأخذ اللون الأشقر أو الأسود بحسب درجة تحميصها.

وشملت الدراسة مجموعة من عشرة فئران تناولت غذاء غنيا بالدهون مدة 12 أسبوعا، ومجموعة أخرى من عشرة فئران أيضا تناولت الغذاء نفسه مدعما بحمض الكلوروجينيك.

وبعد 12 أسبوعا زاد وزن المجموعتين، غير أن المجموعة التي تناولت حمض الكلوروجينيك زادت لديها بشكل ملحوظ مقاومة الإنسولين، وهي حالة ترتبط بارتفاع السكر بالدم والنوع الثاني من السكري.

ولا تعني هذه النتائج أن خلاصة حبوب القهوة الخضراء سيئة للبشر، لكنها تشير إلى ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث حول الوضع، كما تطرح تساؤلات حول الاعتقاد السائد لدى كثير من الناس بأنها قد تخفض الوزن.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

اقبال أهالي قرغيزيا على تناول القهوة

تنصح الجمعية الألمانية لعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون مرضى ارتفاع الكوليسترول بتناول القهوة المُصفاة والمُعدة بماكينة التحضير بدلاً من القهوة المغلية.

Published On 12/12/2012
الأسرة, المرأة, الأطفال, الصحة, التغذية, نصائح وإرشادات الحامل تحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية

كشفت دراسة عن وجود علاقة بين استهلاك الحامل القهوة والمشروبات الغازية أثناء الحمل واحتمالية إصابة طفلها باللوكيميا الحادة، إذ تزداد به مخاطر الإصابة بهذا النوع من سرطان الدم.

Published On 15/2/2013
احذر تناول القهوة على معدة خاوية

أفاد باحثون يابانيون بأن تناول فنجان من القهوة يوميا يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار الخُمس. وقالوا إن الشاي الأخضر يمكن أن يفيد أيضا بمنع هذه الحالة المدمرة التي تحدث عندما تنسد أو تنفجر الأوعية الدموية التي في الدماغ أو التي تغذيه.

Published On 15/3/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة