ضيق التنفس لدى الكبار.. ماذا يعني؟


أكد طبيب أمراض الرئة ميشائيل بفايفر أن شعور كبار السن بضيق في التنفس على الرغم من قلة المجهود البدني لا يرجع بالضرورة إلى تقدمهم في العمر، بل قد يشير إلى إصابتهم بالانسداد الرئوي المزمن الذي يجب تلقي علاج له بأقصى سرعة ممكنة بمجرد الإصابة به، لتجنب العواقب الوخيمة الناتجة عنه.

وأردف بفايفر أن أعراض الانسداد الرئوي المزمن تشمل ضيق التنفس، وحصول سعال مصحوب بإفرازات، لافتا إلى أنه غالبا ما يزداد شعور المرضى بالتعب خلال فترات الصباح أكثر من المساء.

وأضاف الأستاذ الدكتور أن الشعور المستمر بالتعب والإنهاك يعد من أكثر الظواهر المصاحبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن، لافتا إلى إمكانية الإصابة ببعض الأعراض النفسية أيضا كنوبات الاكتئاب والقلق، مع العلم أنه من الممكن أن يصاب المريض بأحد أمراض القلب أيضا.

وحذر الطبيب المرضى من عدم تلقي العلاج، إذ يتسبب ذلك بازدياد هذه الأعراض وتدهور حالتهم البدنية بشكل عام، مؤكدا أنه يمكن للمرضى الحد من هذه المتاعب من خلال المواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية وتناول الأدوية المناسبة لعلاج حالتهم بصورة مبكرة. كما أكد أن الإقلاع عن التدخين يعد أهم وسائل الوقاية من هذا المرض.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نمط الحياة الخاملة الذي تغلب عليه كثرة الجلوس يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية الرئوية. فقد بينت دراسة شملت سبعين ألف ممرضة اخترن الجلوس على الأريكة بدلا من ممارسة التمارين بعد العمل أنهن أكثر احتمالا للإصابة بجلطات دموية في الرئتين.

أصبحت باكستان أول دولة في جنوب آسيا تستخدم لقاحا للوقاية من مرض الالتهاب الرئوي الذي يصيب الأطفال، واختارت لقاح سينفلوريكس من إنتاج شركة غلاكسو سميث كلاين للبرنامج.

منذ أن قامت حملة مؤسسة القلب البريطانية الخيرية مؤخرا بشرح كيفية مساعدة شخص مصاب بسكتة قلبية تمكن المشاهدون الذين تعلموا كيفية تطبيق ما يعرف بعملية الإنعاش القلبي الرئوي من إنقاذ 28 نفسا.

أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الجمعة أن الإنفلونزا بلغت في الولايات المتحدة درجة الوباء، وأن 7.3% من حالات الوفاة في البلاد الأسبوع الماضي كانت بسبب الالتهاب الرئوي الحاد والإنفلونزا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة