اضطرابات الغدة الدرقية تزيد مخاطر الحمل

وجدت دراسة أميركية حديثة أن النساء الحوامل المصابات باضطرابات في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة ومضاعفات أخرى متعلقة بالحمل قد تكون لها تداعياتها الصحية على المرأة ومولودها.

وتوصل الباحثون بالمعهد الوطني الأميركي لصحة الطفل والتنمية البشرية إلى أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل تتعلق بالغدة الدرقية يزيد لديهن خطر إنجاب مواليد خدّج (الولادة المبكرة).

وأشارت الباحثة المسؤولة عن الدراسة تويجا مانيستو إلى أن ما لا يقل عن 80 ألف حامل تعاني في الولايات المتحدة سنويا من أمراض الغدة الدرقية، مضيفة أنهن معرضات لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات خاصة بالحمل بينها ارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة.

وشملت الدراسة بيانات طبية لما يزيد عن 223 حالة حمل، إذ وجد الفريق البحثي أن النساء اللواتي يعانين من اضطراب في الغدة الدرقية هن أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل الذي تشمل أعراضه زيادة البروتين في البول وارتفاع حاد لضغط الدم خلال الحمل. كما أنهن دخلن لوحدات العناية المركزة في المستشفيات بشكل متكرر أكثر، وكن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل وارتفاع معدل الولادة القيصرية.

ولفت العلماء إلى أهمية أن تتمتع المرأة بمستويات مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية لدعم حملها الصحي، وبالتالي من الضروري مراقبة هذه المستويات بدقّة عند الحوامل اللواتي يعانين من اضطرابات في هذه الغدة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أشارت دراسة طبية أجرتها جامعة لوزان السويسرية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض، يحتمل تعرضهم أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب.

أظهرت دراسة طبية أنه يتعين على النساء اللائي يعانين من نقص في اليود استخدام ملح معالج باليود لمدة عامين على الأقل قبل أن يقررن الحمل وذلك منعا للإصابة بمشكلات الغدة الدرقية خلال فترة الحمل وحماية الأجنة من الأثر الضار لنقص اليود.

أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة أنها ستشدد معاييرها للتأكد من فعالية عقار يعالج قصور الغدة الدرقية أو خمولها. وعللت الإدارة إجراءاتها الجديدة بالقول إن العقار يتجه إلى فقد فعاليته خلال عامين.

كشف باحثون من تايوان أن الشباب الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، يواجهون خطورة أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأقرانهم من نفس الفئة العمرية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة