اكتئاب الرجال صعب الاكتشاف

الاكتئاب قد يتسبب في ضعف الذاكرة

undefined

يشكل الاكتئاب مشكلة نفسية قد تكون واضحة الأعراض، ولكنها قد لا تظهر بشكل واضح وبالدرجة التي تؤدي لتشخيص المرض وعلاجه، وهذا ينطبق بشكل كبير على الرجال. ويؤدي الاكتئاب غير المعالج إلى تخفيض نوعية حياة الشخص وقد يدفعه للانتحار.

ويؤكد طبيب الأعصاب فولفغانغ ماير صعوبة اكتشاف الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال بصفة خاصة، إذ غالبا ما تختفي الأعراض الحقيقية للإصابة به وراء مؤشرات أخرى يصعب إرجاعها إليه مثل زيادة مشاعر الغضب وسرعة الاستثارة والعدوانية والخوف من فقدان السيطرة على مسار الحياة، ومن ثم فقد يظل الرجل مصابا بالاكتئاب فترات طويلة دون ملاحظة ذلك.

ويضيف ماير -وهو عضو الجمعية الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي وطب الأعصاب بالعاصمة برلين- أن هذه الأعراض النفسية قد تكون مصحوبة بأعراض جسدية مثل خفقان القلب وقصر النفس والشعور بالدوار، لافتا إلى أن المؤشرات الأولى كالشعور بالإنهاك والإصابة باضطرابات في النوم لا يصنفها الأطباء بالضرورة كأعراض دالة على إصابة الرجال بالاكتئاب.

أما عن الأعراض الحقيقية المميزة للإصابة بالاكتئاب كالشعور بالكآبة والحزن والإحباط وفقدان الدافعية، فيوضح الطبيب أنها لا تظهر بشكل واضح لدى الرجال إلا في مراحل متقدمة من المرض، ومن ثم تزداد المخاطر لديهم بشكل كبير، إذ عادة ما يتسبب الاكتئاب بالتفكير في الانتحار، وكلما طالت مدة الإصابة به واشتدت صورته المرضية صعب علاجه بعد ذلك وزاد خطر إقدام المريض على الانتحار بالفعل.

ولذلك من الضروري اكتشاف المرض بأسرع ما يمكن لعلاجه وتخفيف معاناة المريض وإعطائه الفرصة ليحيا حياته بسعادة وشكل طبيعي.

المصدر : الألمانية