إرشادات صحية لمحبي الشواء


يستمتع الكثيرون بالشواء، بدءا بتحضير اللحوم وتجهيز النار ومراقبة المشويات وهي تنضج برائحتها المميزة، وانتهاءً بتناولها والتلذذ بطعمها بعد نضجها على الفحم. ولكن الطعام المشوي قد يحمل مخاطر على الصحة، ولذلك تجب مراعاة بعض الأمور أثناء تحضيره.

وتوصي الجمعية الألمانية للتغذية محبي الشواء بضرورة الالتزام ببعض القواعد، إذ يجب رفع اللحوم من فوق شبكة الشواء بمجرد ملاحظة أنها نضجت، لأنه كلما أصبح لون اللحم غامقا زادت احتمالية احتوائه على مواد ضارة بالصحة كالأمينات والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، التي يشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وكي لا تصبح الأطعمة محتوية على هذه المواد السامة، من الضروري وضع اللحوم المحتوية على دهون وكذلك التي تم تتبيلها على صفائح شواء أو لفها في ورق ألومنيوم بدلا من وضعها على شبكة الشواء مباشرة، نظرا لأن سقوط الدهون أو الزيوت الموجودة في التتبيلة على الفحم المتوهج يتسبب في احتراقها، ومن ثم تتصاعد الأدخنة المحتوية على مادة الهيدروكربونات السامة فتظل عالقة باللحوم وتصل للإنسان بعد ذلك عند تناولها.

كما يفضل وضع اللحوم على شبكة الشواء على الفحم، بحيث لا يقع الفحم المتوهج تحتها مباشرة، بل يكون بعيدا عنها على أحد جانبي الشواية.

وتحذر الجمعية من شواء اللحوم أو النقانق المملحة، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في تكون مادة النيتروزاماين المسببة للسرطان، مشددة على ضرورة إزالة المواضع الغامقة أو المحروقة من اللحوم التي تم شواؤها قبل الأكل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تحذر وكالة الغذاء والدواء الأميركية من وجود مخاطر لتناول الأغذية النيئة، وتنصح في المقابل بالأطعمة المطبوخة أو المبسترة. وتشمل الأطعمة النيئة الحليب الطازج غير المبستر والأجبان المصنوعة منه، واللحم الأحمر ولحوم الدواجن والأسماك النيئة، بالإضافة إلى البيض النيئ أو قليل الطهي.

أوصت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بورشارد بيكر الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم بشكل مستمر بتغيير عاداتهم الغذائية وأساليب الطهي التي يستخدمونها، إذ يعد اختيار مكونات الطعام وكميته وطريقة تحضيره من العناصر المهمة في إنقاص الوزن.

ينصح كبير الطهاة الألماني آدي ماتسيك للحصول على شرائح لحم مشوية يسيل لها اللعاب بتقطيع اللحم أولاً إلى شرائح يبلغ سمكها أربعة سنتيمترات تقريبا.

أفادت دراسة طبية حديثة بأن مركبا يتكون عندما يتفحم اللحم في درجات حرارة عالية مثلما يحدث في حفلات الشواء يشجع على نمو سرطان البروستاتا في الفئران. وهذا المركب الذي أطلق عليه اسم “بي إتش أي بي” يتكون عندما يطهى اللحم في درجات عالية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة