التصوير بالأشعة لا يخفض وفيات سرطان الثدي

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن خضوع النساء لتصوير الثدي بالأشعة السينية لا يخفض خطر موتهن بالمرض. إلا أنها أظهرت أن معدلات وفيات سرطان الثدي تتراجع عن السابق.

وقام الباحثون من قسم الصحة العامة في جامعة أكسفورد بدراسة بيانات تعود لنساء في منطقة أكسفورد ومحيطها وقارنوها بمعطيات تعود لنساء من أنحاء أخرى من بريطانيا، وذلك على فترة ممتدة لمدة أربعين عاما.

ونشرت نتائج الدراسة في دورية "جورنال أوف ذارويال سوساياتي" العلمية. ووجد الفريق البحثي أن المعطيات لم توفر أي دليل على تراجع نسبة الوفيات في النساء اللواتي أجرين التصوير. 

إلا أنهم لاحظوا أن الفئة العمرية التي تراجعت فيها نسبة الوفيات بشكل ملحوظ كانت النساء دون سن الأربعين، اللواتي لا يجرين عادة هذا التصوير.

ويشير الأستاذ الدكتور مايكل بوم إلى أن النبأ السار بالنسبة إلى النساء هو أن معدلات الوفيات بسرطان الثدي تتراجع، غير أن سبب ذلك يعزى إجمالا إلى تقدم العلاج، لا إلى التصوير بالأشعة السينية.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

وفقا لدراسة جديدة فإن دواء هيرسبتين العالي الفعالية في مكافحة سرطان الثدي يمكن أن يفيد المزيد من آلاف النسوة. وأشارت الدراسة إلى أن هذا الدواء يستطيع وقف انتشار المرض في معظم المرضى إذا ما أُخذ في وقت مبكر كاف.

27/2/2013

أفادت دراسة أميركية جديدة نشرتها صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بأن المرأة التي تعرضت لخطر الإصابة بنوع شائع من سرطان الثدي يمكنها تجنب العلاج الكيميائي أو الجراحة بتلقي علاج وقائي مبكر بعد الخضوع لاختبار تحر جيني.

29/3/2013

نجح فريق من العلماء اليابانيين في استبدال نسيج رقيق تفقده المريضات بسرطان الثدي أثناء العمليات الجراحية. وتتم عملية الاستبدال هذه بمزج الدهن المأخوذ من أجزاء أخرى من أجسام المريضات بخلاياهن الجذعية.

24/3/2013

أظهرت نتائج دراسة أميركية طبية جديدة أن احتمالات الوفاة بسرطان الثدي بين المريضات السود أكثر من نظيراتهن البيض وفق ما أورده الموقع الإلكتروني لمجلة “يو أس نيوز” أمس السبت.

7/4/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة