دماغ المرأة يستجيب لبكاء الطفل

ذكرت دراسة يابانية وإيطالية مشتركة أن دماغ المرأة مبرمج للرد على بكاء الطفل، وذلك بعد أن قام الباحثون بفحص النشاط الدماغي لمجموعة من الرجال والنساء.

ونشرت النتائج بدورية "نورو ريبورت" العلمية، وقام بها فريق مشترك من معهد رايكن لعلوم الدماغ باليابان، وجامعة ترينتو بإيطاليا.

وأجرى الفريق البحثي تصويرا مقطعيا دماغيا لمجموعة من النساء والرجال الراشدين، بهدف دراسة آثار بكاء الطفل جراء جوعه على نشاطهم الدماغي خلال فترة استراحة دماغهم أثناء اليقظة.

ومن خلال التصوير المقطعي فحص البحثون نشاط القشرة البصرية والجزء الأمامي من الفص الجبهي من الدماغ، المسؤولين عن تدفق الأفكار. ووجدوا أن الرجال والنساء، سواء كان لديهم أولاد أو لا، تفاعلوا بشكل مختلف مع بكاء الطفل، فبينما بقيت القشرة البصرية وكذلك الجزء الأمامي من الفص الجبهي ناشطين لدى الرجال بعد التعرض لبكاء الطفل، تراجع نشاطهما لدى النساء.

وأرجع الباحثون هذا التراجع إلى أن دماغ المرأة يستجيب لطلب الرضيع بتناول الطعام، من خلال إيقافه لدفق الأفكار بعد تعرضه لبكاء الطفل، مما يتيح له التركيز على متطلباته والاستجابة لها، في حين أن النشاط الدماغي لدى الرجل لم يتغير حتى بعد سماعه بكاء الطفل.

وقالت الباحثة المشاركة بالدراسة جيانلوكا إسبوزيتو إن هذا لا يعني أن الآباء أسوأ من الأمهات، بل يشير بكل بساطة إلى اختلاف ردّات الفعل بين النساء والرجال.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

خلصت دراسة أميركية إلى أن أمراض التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والاكتئاب الحاد والاضطراب الثنائي القطب والانفصام، قد يكون سببها كلها المتغيرات الوراثية عينها في الدماغ.

28/2/2013

نجحت دراسة حديثة في حل لغز ما يعرف بـ”مشكلة الحفل الخليط” بالنسبة للدماغ، إذ تمكن العلماء من فهم الكيفية التي يوجه بها الدماغ اهتمامه لأشخاص بأعينهم وسط جمع من الناس ويتجاهل آخرين عبر منطقة محددة في الدماغ.

6/3/2013

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء تخصيص 100 مليون دولار لتمويل أبحاث متطورة لدراسة الدماغ البشري بهدف اكتشاف طرق لعلاج ومنع أمراض مثل الزهايمر والصرع.

2/4/2013

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن إطلاق مشروع بكلفة مائة مليون دولار لرسم خريطة لدماغ الإنسان، وذلك من خلال فريق بحثي تقوده كوري بارجمان عالمة الأحياء العصبية في جامعة روكفيلر، ووليام نيوسام عالم الأحياء العصبية في كلية طب ستانفورد.

8/4/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة