رائحة القدم.. كيف تتغلب عليها

الصحة, العافية, نصائح وإرشادات المشي بدون حذاء يقوي عضلات القدم
undefined

لطالما كانت رائحة القدم مصدر إزعاج لصاحبها ومن حوله، ومع اقتراب فصل الصيف من المتوقع أن يعاني المزيد من الأشخاص من هذه المشكلة، ولكن فهم السبب سوف يساعد على حلها.

وتوجد غدد عرقية في القدم مثلها مثل بقية أعضاء الجسم الأخرى، ويعتبر العرق الذي تفرزه المسبب الرئيسي للرائحة، ومع أن العرق نفسه ليس كريها ولكنه يوفر بيئة رطبة وخاصة إذا ترافق مع لبس الجوارب والحذاء لفترة طويلة، مما يعني عدم تعرض المنطقة للتهوية.

وتعيش على أقدامنا بكتيريا تتغذى على الجلد الميت الذي يقشر كل لحظة، وتفضل البيئة الرطبة التي تعيش وتزدهر فيها مؤدية إلى إفراز هذه الروائح السيئة التي تعطي للقدم رائحتها المزعجة. وتزيد المشكلة عند ارتداء جوارب سيئة التهوية وعدم اعتناء الشخص بنظافته الشخصية.

العلاج:

  • غيّر جواربك يوميا والبس نوعيات جيدة تسمح بتهوية القدم.
  • اغسل قدميك مرات عدة في اليوم.
  • بعد غسل قدميك جففها بمنشفة ولا تلبس الجوارب فوقها إن كانت ما زالت رطبة.
  • استعمل مساحيق امتصاص الرطوبة الخاصة بالقدم، فهي تمتص العرق وتمنع توفير بيئة مناسبة للبكتيريا.
  • لا تضع دقيق الذرة (النشا) على قدميك، فهو يعد غذاء لبعض أنواع البكتيريا التي ستتكاثر وتفرز المزيد من الرائحة.
  • ضع مضادا للتعرق فوق القدمين.
  • بعد خلعك حذاءك أعطه الفرصة كي يتهوى ويجف من الداخل قبل انتعاله مرة أخرى.
  • هنالك فرش قدم خاصة تحتوي على الفحم الحجري الذي يمتص الرطوبة، بإمكانك أن تستعملها وتضعها في حذائك (شريطة أن لا تشكل ضغطا على أصابعك وقدمك).
  • احذر من المستحضرات الشعبية لعلاج رائحة القدم، فهي تحتوي على بايكربونات الصوديوم ومواد أخرى، وقد تسبب حروقا أو تقرحات. استشر الطبيب دائما قبل استعمالك لأي مستحضر أو علاج حتى لو كان مصنوعا من الأعشاب أو بشكل منزلي. 
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ذكرت دراسة طبية أن المغناطيس الذي يثبته بعض المرضى في نعالهم أملا في مكافحة آلام القدم ليس له أي أثر. ويعتقد البعض أن تثبيت المغناطيس على أي جزء للألم في الجسم قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم أو تغيير الطريقة التي تنقل بها الأعصاب الألم.

Published On 17/9/2003
الإسراع فى علاج فطريات أصابع القدم يجنبك المضاعفات

قال أطباء ألمانيون إن العلاج المبكر للفطريات التي تصيب أظافر أصابع القدم يساعد على تفادي هشاشة الظفر وتعرضه للتقصف والسقوط. وأكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن الاكتشاف المبكر لهذا النوع من الفطربات في القدم سيسهل علاجه بصورة فعالة.

Published On 13/8/2007
حذر أطباء أميركيون متخصصون في أمراض القدم من أن الإفراط في المشي بقدمين حافيتين على الشواطئ وقرب البحيرات والبرك وحمامات السباحة وغرف تبديل الملابس في الأندية.

حذر أطباء أميركيون متخصصون في أمراض القدم من المشي حافيا على الشواطئ وقرب البحيرات وحمامات السباحة، وقالوا إن ذلك قد يتسبب بفقدان أصابع القدم، وشددوا على ضرورة الانتعال حتى داخل البيوت بالنسبة لمرضى السكري.

Published On 27/5/2008
صورة من الدراسة حول الاعتناء بالقدمين

قالت دراسة حديثة للمعهد الصحي التشيكي إن عدد غدد القدمين يبلغ نحو 250 غدة، وتصل كمية إفرازاتهما اليومية بشكل تعرق نحو نصف لتر، وإنه كلما زادت كمية التعرق زادت الروائح الكريهة التي لا يمكن القضاء عليها بشكل كامل.

Published On 27/7/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة