صعوبات البلع لدى كبار السن

Japanese elderly eat lunch in the cafeteria at Yairo-en Nursing Home for the Aged in Urasa town, Niigata province, Tuesday 27 March 2007. Japan's elderly population over the age of 65 stands at 20.2 percent, the highest in the world, and is expected to reach 30 percent in 2023, and 40 percent in 2052. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN
undefined

يعاني كبار السن في كثير من الأحيان من صعوبات في البلع أثناء الأكل، الأمر الذي تقول الجمعية الألمانية للتغذية إنه غالبا ما يرجع إلى وضعية الجسم الخاطئة أثناء تناول الطعام والشراب.

وتوصي الجمعية -التي تتخذ من مدينة بون مقرا لها- كبار السن باتخاذ وضعية جلوس سليمة أثناء تناول الطعام، أي الجلوس في وضع قائم مع إمالة الرأس إلى الأمام بقدر بسيط, كما يفضل وضع وسادة خلف الظهر، وذلك لمزيد من الراحة، مبرزة أن هذا يؤدي لعملية بلع أسهل وأيسر.

أما بالنسبة للكبار الذين يلازمون الفراش، فتوصي الجمعية برفع الجزء العلوي من أجسامهم أثناء تناول الطعام، مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة عشرين دقيقة تقريبا بعد تناول الطعام.

وتؤكد الجمعية أن تركيز كبار السن أثناء تناول الطعام والشراب يحول أيضا دون مواجهة صعوبات في البلع، ولذلك فهي توصي بأن يتناولوا الطعام في جو هادئ، وبيئة تخلو من المثيرات الصوتية التي يمكن أن تشتت الذهن، كصوت الراديو أو التلفاز. كما توصي بمضغ الطعام جيدا، والتأكد من فراغ الفم قبل تناول الملعقة التالية، وذلك لتحسين البلع وتقليل مخاطر الاختناق.

المصدر : الألمانية