نقص التستوستيرون قد يؤدي لضمور العضلات

هرمون الذكورة "تستيستيرون" يزيد مخاطر وفاة الرجال

undefined

حذرت مجلة "الأطباء" الألمانية من إمكانية أن يؤدي نقص هرمون الذكورة "التستوستيرون" إلى ضمور العضلات وزيادة نمو الأنسجة الدهنية لدى الرجال.

وأضافت المجلة الصادرة بمدينة نيو إيزنبورغ أن اضطرابات التمثيل الغذائي وفقر الدم والإرهاق المزمن وتراجع القدرة على بذل المجهود تعد أيضا من المؤشرات الدالة على انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

وأوضحت أن نقص هرمون الذكورة يحدث مع التقدم في العمر، مشيرة إلى إمكانية علاج هذا النقص من خلال تناول الأدوية المحتوية على هرمون التستوستيرون، شريطة أن لا يكون الشخص مصابا بأمراض تحول دون ذلك، كمشكل البروستاتا مثلا.

ويفرز هرمون التستوستيرون في الخصيتين، ويضطلع بدور أساسي في نمو وتطور الجهاز التناسلي، وبتطور الصفات الذكورية لدى الرجال كنمو شعر الجسم وخشونة الصوت. كما يزيد من كتلة العضلات وكثافة العظم، ويلعب دورا مهما في الوقاية من مرض ترقق العظام.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

-

أثر هرمون الذكورة (تستوستيرون) على صحة الرجال المتقدمين في العمر، موضوع دراسة تمتد لمدة عام كامل، ينتظر أن تعلن نتائجها بعد ذلك، ويأمل القائمون على الدراسة في التوصل لنتائج إيجابية لتقلي المتقدمين في العمر جرعات من هرمون الذكورة.

Published On 5/2/2005
هرمون الذكورة "تستيستيرون" يزيد مخاطر وفاة الرجال

بينت دراسة علمية أميركية حديثة أن انخفاض مستوى هرمون الذكورة “تستيستيرون” يزيد مخاطر الوفاة لدى الرجال فوق سن الخمسين. وتابع معدو الدراسة 800 رجل أصحاء نسبيا على مدى 18 عاما في المتوسط تتراوح أعمارهم بين 50 و91 عاما.

Published On 7/6/2007
دراسة تقول إن الرجال بطبعهم يملكون حس الفكاهة اكثر من النساء ،وان السبب في ذلك يعود الى

حس الدعابة هو حس رجولي كما أفادت دراسة بريطانية حديثة والسبب في ذلك يعود إلى هرمون الذكورة “التستستيرون”. ووجدت الدراسة أن النساء يملن إلى إبداء ملاحظات الإشادة والتشجيع، بينما يميل الرجال إلى السخرية.

Published On 21/12/2007
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة