البيوتين يحمي أظافر وشعر الحامل

تتسبب فترتا الحمل والرضاعة في الإضرار بالشعر والأظافر لدى الكثير من النساء، وذلك بسبب استنفاد محتوى العناصر الغذائية بجسم المرأة خلال هذه الفترات، لذلك يحاول الجسم ترشيد إمداد الأجزاء غير المهمة للحياة كالشعر والأظافر بالعناصر الغذائية، مما يؤدي لإضعافهما.

ويؤكد عضو الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية الدكتور إرهارد هاكلر أن بإمكان المرأة تجاوز فترتي الحمل والولادة بأمان ودون الإضرار بشعرها وأظافرها من خلال إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "بي7″، المعروف أيضا باسم "بيوتين"، الذي يعزز مادة الكيراتين بالجسم التي تعد المكون الأساسي للشعر والأظافر.

وأردف هاكلر أن البيوتين يوجد بشكل خاص في كبد الحيوانات وصفار البيض ودقيق الشوفان والمكسرات وفول الصويا والفطر.

كما نصح المرأة بالاعتناء بشعرها وأظافرها بشكل خاص خلال فترتي الحمل والرضاعة، مؤكدا أنه من الأفضل أن تستغني عن استخدام مشابك الشعر الحادة وتسريحات الضفيرة المشدودة وصبغات الشعر الكيمياوية أو مستحضرات تمويج الشعر خلال هذه الفترات.

كما أكد الطبيب أن الأظافر القصيرة التي يتم تهذيبها بالمبرد تناسب المرأة الحامل والمرضعة، أولا لأنها لا تؤذي الطفل أو تجرحه، وثانيا لصعوبة كسرها.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت دراسة طبية أن فيتامين (ب 3) يساعد في علاج المشكلات الهضمية الناجمة عن نقص حمض المعدة في الظاهرة المعروفة بـ (هايبوكلورهايدريا). وتسبب هذه الظاهرة الانتفاخ والمغص نتيجة عدم إفراز ما يكفي من حمض المعدة الضروري لمنع البكتيريا وخاصة من النوع المسبب للقرحة.

بالرغم من معاناة الكثيرين من النقص في فيتامين "ب 12" فإنهم لا يحصلون على العلاج اللازم، لأن قياسات الفيتامين في دمائهم تكون في المستوى الطبيعي أو أعلى. وتشمل أعراض نقص فيتامين "ب 12" ظهور تقرحات على اللسان وحدوث مشاكل في الذاكرة وفقدان التوازن.

توصلت دراسة أسترالية إلى أن البالغين الأكبر سنا الذين يتناولون مكملات فيتامين "ب 12" وحمض الفوليك لمدة عامين تتحسن لديهم الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل أكثر من البالغين الذين لم يتناولوا الفيتامينات.

كشف علماء بريطانيون النقاب أمس عن أحدث سلاح في معركة مكافحة مرض ألزهايمر يتمثل في حبة فيتامين متواضعة. فقد وجد باحثون في جامعة أكسفورد أن تناول حبات من فيتامينات (ب) يوميا يبطئ انكماش المخ الذي يحدث مع تقدم العمر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة