اعوجاج الأسنان.. آثاره على الطفل


أكدت اختصاصية في تقويم الأسنان أن اعوجاج الأسنان لا يمثل مشكلة جمالية فحسب، إنما يمكن أن يتسبب أيضا في زيادة مخاطر التسوس وصعوبات في النطق.

وأوضحت آنا ميلات، من الجمعية الألمانية لحماية الأسنان، أنه قد ترجع الإصابة باعوجاج الأسنان إلى بعض السلوكيات الخاطئة المتبعة في مرحلة الطفولة كمص الطفل إصبع الإبهام، إذ يتسبب ذلك في حدوث فجوات بين الأسنان. ومن المعروف أيضا أن الوراثة تلعب دورا في اعوجاج الأسنان.

وأوضحت أن اعوجاج الأسنان يؤدي لعدم تطابقها فوق بعضها البعض بشكل صحيح، مما يتسبب بإحداث تحميل شديد على مفصل الفك، لافتة إلى أن الاعوجاج قد يؤدي أيضا لاضطراب عملية التطور اللغوي لدى الطفل، إذ تؤثر الفجوات الموجودة بين الأسنان على النطق ومخارج الألفاظ لديه، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بالتلعثم.

وأضافت الطبيبة أن اعوجاج الأسنان لا يتيح أيضا المجال لتنظيفها وتنظيف الفراغات الموجودة بينها بشكل مثالي، الأمر الذي قد يسهل الإصابة بالتسوس والتهابات اللثة، كما أنه يعيق أيضا عملية مضغ الطعام بشكل سليم.

ولوقاية الطفل، توصي ميلات الآباء بضرورة أن يتخلص طفلهم من العادات السيئة المؤدية للاعوجاج، مع ضرورة مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحص الأسنان والكشف عن أية مشاكل في الإطباق وعلاجها في بدايتها.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (برودينت) أن السكر ليس وحده المسؤول عن أضرار الأسنان، إذ تتسبب الأحماض أيضا بتآكلها والإضرار بها على المدى الطويل. فالفواكه الحمضية والأطعمة المحتوية على الخل والليمون تسبب ليونة في طبقة المينا مما يؤدي لتآكلها.

حتى إنسان ما قبل التاريخ عانى من أمراض الأسنان. فقد وجدت دراسات أجريت على جثة رجل الجليد وهي أقدم جثة بشرية (أوتزي) حيث يعود عمرها إلى 5000 عام واكتشفت في جبال الألب عام 1991، أنها كانت تعاني من تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

التسنين هو عملية بزوغ الأسنان اللبنية من اللثة إلى الفم، وتبدأ غالبا في عمر ستة شهور، وعادة ما تكون مؤلمة ومزعجة للطفل. وتشمل أعراضها الروال (وهو زيادة إفراز اللعاب) وتهيج الطفل وصعوبة في النوم.

قد تتعرض لحادث أثناء ممارستك الرياضة أو إثر مزاح أحد أصدقائك، وتكون النتيجة سقوط إحدى أسنانك من مكانها، عندها عليك التوجه مباشرة وفورا لعيادة طوارئ الأسنان، حيث يقوم هناك الطبيب بفحصك وتقييم العظم واللثة، ومحاولة إعادة زراعة السن في مكانها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة