متممات الكالسيوم قد تطيل عمر المرأة

epa03607336 Chemical engineer Dirk Siekmeier tests raw milk samples at the Lower Saxony State Office of Consumer Protection and Food Safety (LAVES) in Hanover, Germany, 02 February 2013. German authorities on 02 March started with the examination of milk samples that might be polluted with a mold fungus. Some 45,000 tons of animal feed imported from Serbia on 28 February was found to have been contaminated with a mold that can cause cancer. Federal authorities in Berlin said the feed made from maize for pigs, cattle and chickens contains more than the legal level of aflatoxin B1, a carcinogenic substance found in natural molds which can be passed to humans through cows' milk. EPA/JULIAN STRATENSCHULTE
undefined

وجدت دراسة كندية حديثة أن تناول متممات (مكملات) الكالسيوم يمكن أن يساعد في إطالة أعمار النساء، وذلك بعد دراسة عينة شملت ما يقارب تسعة آلاف شخص. ولوحظ أن هذا التأثير اقتصر على النساء دون الرجال. 

وأجرى البحث فريق من جامعة ماكغيل الكندية، ولاحظوا أن تناول ما يقارب ألف ملليغرام من متممات الكالسيوم يوما قد يساعد النساء على العيش لمدة أطول. وشملت الدراسة 9033 شخصا كنديا مما بين عامي 1995 و2007، توفي منهم 1160 خلال هذه الفترة.

والكالسيوم هو أحد العناصر الأساسية التي تدخل في تكوين العظام والأسنان، ويحتاجه الجسم يوميا، وهو يوجد في عدة أغذية كالحليب ومشتقاته والبيض والسردين الذي يؤكل بعظمه.

وشرح الباحث المسؤول عن الدراسة، ديفيد غولتزمان، أن الاستخدام اليومي لمتممات الكالسيوم لدى النساء ارتبط بتراجع خطر الموت بغض النظر عن السبب، وقد لوحظ هذا التأثير عند النساء اللواتي تناولن جرعة تصل لألف ملليغرام في اليوم، بغض النظر عما إذا كانت المتممات تحتوي على فيتامين "د".

ورغم أن البيانات أظهرت أن النساء اللواتي تناولن متممات الكالسيوم ينخفض لديهن خطر الموت، فإن هذه الفائدة لم تلاحظ عند الرجال.

وأشار غولتزمان إلى أن الكميات الأعلى من الكالسيوم ارتبطت ربما بإطالة فترة حياة النساء بغض النظر عن مصدر الكالسيوم، أي أن الفائدة هي نفسها سواء كان الكالسيوم المأخوذ من منتجات الحليب أو المتممات الغذائية.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أظهرت نتائج دراسة أجريت مؤخرا أن تناول حبة دواء مركبة من خمسة عقاقير من بينها الأسبرين و الإستاتين قد تقلل احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وجد باحثون ألمان أن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الأوعية الدموية التاجية تمثل مؤشرا تنبؤيا دالاعلى نوبات قلبية قاتلة أو خطيرة لاحقة لدى مرضى الشريان التاجي، بصرف النظر عن سن وجنس المريض وعوامل أخرى متصلة بالأوعية التاجية.

Published On 17/8/2009
الغذاء مصدر أفضل للكالسيوم من المكملات

حذرت دراسة طبية جديدة من الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم التي طالما كان يوصى بها لأجل تقوية العظام، وأكدت على أنها قد تتسبب في مخاطر متعددة، وأبرزها احتمال الإصابة بالنوبة القلبية، موصية بالاعتماد على الغذاء للحصول على الكمية المناسبة من الكالسيوم.

Published On 27/5/2012
الإفراط في تناول الكالسيوم قد يؤدي إلى الوفاة!

حذّرت الجمعية الألمانية لعلم الغدد الصماء من تناول كميات إضافية من عنصر الكالسيوم في صورة مكملات غذائية، حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

Published On 3/3/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة