الطقس الرديء.. قاتل

epa03462568 A mix of snow and rain falls down on the streets of New York City, New York, USA, 07 November 2012, as a nor'easter brings heavy winds and cold weather to the region still recovering from Hurricane Sandy. EPA/Rainer Jensen
undefined

غالبا ما يتسبب الطقس الرديء بشعور المرء بالكآبة، بل إن باحثين بريطانيين وجدوا أنه قد يؤدي أيضا إلى ارتفاع مميت في ضغط الدم. وقد عزوا ذلك إلى تضيق الشرايين القريبة من سطح الجلد بسبب البرد مما يرفع الضغط في الأوعية الدموية.

وبينت دراسة أجراها باحثون من جامعة غلاكسو، ونشرت بدورية "هايبرتانشن" العلمية، أن الأشخاص الذين يتأثّر ضغط دمهم بدرجات الحرارة كانوا أكثر عرضة للموت بنسبة 35% خلال فترة الدراسة.

ودرس الفريق البحثي العلاقة بين الأحوال الجوية وضغط الدم، وذلك بعد أن قارنوا قراءات ضغط دم مرضى على مدى أربعين عاما في غرب أسكتلندا، وبين معطيات الأحوال الجوية هناك.

وأشار الفريق البحثي إلى أن نقص أشعة الشمس ومعدل الأمطار يزيدان من خطر ارتفاع ضغط الدم، معتبرا أن ذلك يعود على الأرجح إلى أن الأيام الغائمة تكون عادة أكثر برودة.

ولفت الباحثون إلى أن شرايين الدم القريبة من سطح الجلد تضيق بالطقس البارد، وذلك بهدف حفظ حرارة الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وأوضحوا أن التغيرات في ضغط الدم تجهد الجسم وتزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات.

ودعا الباحثون الأطباء لأخذ الأحوال الجوية بعين الاعتبار عند قياس ضغط دم المريض، معتبرين أن ذلك سيساعدهم في تحديد الأشخاص الذين يتأثرون بالأحوال الجوية، ليتمكنوا بالتالي من إعطائهم علاجا فعالا.

وأشار د. ساندوش بادمانابهان -وهو أحد أعضاء فريق الدراسة- إلى أن نصف المرضى تأثروا بانخفاض درجات الحرارة، منبها إلى أن تراجع الحرارة بنحو عشر درجات مئوية أدى إلى ارتفاع في ضغط الدم بين ثلاثة وستة ملليمترات زئبق.

ولفت إلى أنه رغم أن هذه التغييرات ليست كبيرة، غير أن تغييرا بملليمترين كاف لزيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية وجلطة مميتتين.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

epa03652847 A Yemeni doctor measures a patient's blood pressure on World Health Day at a healthy center in Sana'a, Yemen, 07 April 2013. World Health Day is celebrated each year on 07 April to mark the anniversary of the founding of the World Health Organisation (WHO) in 1948. WHO theme for 2013 is hypertension, or high blood pressure. EPA/YAHYA ARHAB

أوصى طبيب قلب ألماني المرضى الذين يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بضرورة قياس ضغط الدم في الذراعين، مشددا على ضرورة التوجه إلى الطبيب فورا إذا ما اختلفت نتيجة قياس ضغط الدم بين الذراع الأيمن والأيسر بمعدل 10 ملليمتر زئبقي.

Published On 9/5/2013
epa00888554 Adobo, the classic Filipino dish, is served with salted egg and tomato in a local restaurant in Manila on Saturday 16 December 2006

حذر مركز حماية المستهلك التابع لولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية، من احتواء الطعام على أكثر من ستة غرامات من الملح يوميا، وإلا قد يعرض الإنسان نفسه لارتفاع معدلات ضغط الدم بشكل خطير، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

Published On 15/5/2013
TOK1341 - Kyotango, Hyogo, JAPAN : This handout picture taken by the Kyotango City Government on December 26, 2012 shows 115-year-old man Jiroemon Kimura (R) receiving a flower bouquet

قالت بعض الصحف البريطانية إن دراسات طبية متنوعة كشفت عن أن من يتقاعدون مبكرا من العمل يكونون عرضة للإصابة بالأمراض، وأن الهواتف النقالة تسهم في رفع ضغط الدم، وتساءلت أخرى عما يمكن فعله إزاء احتمال التعرض للعمى؟

Published On 18/5/2013
epa03219754 A Filipino (L) buys bananas from a vendor (R) in Manila, Philippines 15 May 2012. An official from a banana exporters' association said that plantation workers in the southern Philippines could be affected if shipments to China are stalled, according to local media reports. Chinese authorities reportedly discovered pests in shipments of bananas from the Philippines, prompting Filipino agriculture officials to plan an inspection in Beijing to check on the alleged contaminated products. EPA/ROLEX DELA PENA

أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكتة الدماغية المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية المحتوية على عنصر البوتاسيوم، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم الذي يعد من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

Published On 19/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة