الحلويات قد لا ترتبط بالأمراض المزمنة

epa03524251 View of four ring-shaped cakes called 'roscon de reyes' (kings' ring) at a shop in Madrid, Spain, 04 January 2013. Spaniards traditionally eat the usually cream-filled cakes, flavored with rum and orange flower water, to celebrate the Epiphany every 06 January. EPA/J.J. GUILLEN
undefined

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول الحلويات بشكل متكرر لا يرتبط بالمشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسمنة، وإن كان مرتبطا بزيادة المأخوذ من السعرات الحرارية وتراجع تناول البروتين، مما يشير إلى أن الدور الذي تلعبه السكريات في الأمراض المزمنة بحاجة لمزيد من التقصي.

وجمع فريق بحثي في جامعة كارولينا الشمالية بيانات تعود للفترة ما بين عامي 2003 و2006 تتعلق بعادات تناول الحلويات عند الراشدين إن كان بشكل متكرر أو معتدل، وقارنوا الوزن ونسبة الدهون في الجسم وضغط الدم ومستويات الأنسولين والكولسترول.

وتبين للباحثين أن الاستهلاك المتكرر للحلويات لا يرتبط في الواقع بخطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن أو زيادة محيط الخصر، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاض البروتين الدهني المنخفض الكثافة، أو ارتفاع البروتين الدهني المرتفع الكثافة، أو زيادة مستوى الدهون الثلاثية، أو بمقاومة الأنسولين.

لكن فريق البحث أشار إلى أن التناول المتكرر للحلويات مرتبط في الواقع بزيادة استهلاك الطاقة وتراجع تناول البروتين.

ومن المعروف أن الحلويات ترفع مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، كما أن المأخوذ المرتفع من الطاقة قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب تزويد الجسم بسعرات إضافية فوق حاجته مما يدفعه لتخزينها وتكديسها كشحوم.

وتشير الدراسة إلى الحاجة لتقصي الآلية الدقيقة التي يؤثر فيها الغذاء وطبيعته على الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك لفتح المجال أمام فهم أعمق للموضوع يساعد العلماء على تقديم توصيات مناسبة تؤدي إلى تحسين صحة وحياة الأفراد.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أكدت تجارب أجراها باحثون أتراك على20 امرأة بلغن سن اليأس أن بعض النساء قد يفقدن القدرة على تذوق السكريات عند بلوغهن ذلك السن، وذلك بسبب عجز باطن الفم على ذلك، ما يترتب عليه عواقب وخيمة كإصابة المرأة بالسكري نتيجة لجوئها إلى زيادة السكريات في أطعمتها.

Published On 17/4/2003
تصميم/ دراسة تناول الطعام ببطء

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى الربط بين نسبة استهلاك السكريات ونمو الجسم، مما يعني أن الأولاد الذي يستهلكون حلويات ومشروبات محلاة أكثر ينمون بسرعة أكبر من غيرهم. وقد أجريت في جامعة واشنطن عبر مراقبة 143 ولداً تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما.

Published On 25/3/2009
الشوكولاته تحمي القلب

أكدت دراسة أميركية أن الإكثار من تناول السكر والحلويات يساهم إلى ارتفاع ضغط الدم خلافا للاعتقاد السائد بأن الملح هو المتهم الرئيسي في هذا المرض الذي يقلق مئات الملايين حول العالم.

Published On 2/7/2010
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة