الدماغ يترجم اللحن للون

epa03634531 Helma Schmidt stands at her piano that Jorge M. Bergoglio, today Pope Francis, played in her home in Boppard, Germany, 21 March 2013. Bergoglio attended a two-month German course in 1985 at the Goethe Institute in Boppard and lived at the home of the Schmidt family during this time. EPA/THOMAS FREY
undefined

توصل باحثون أميركيون إلى أن دماغ الإنسان مجهز لربط الموسيقى بالألوان، وذلك استنادا إلى العواطف التي يثيرها لحن معين، ولاحظوا أن الطريقة التي يتم بها ربط اللحن باللون كانت متشابهة بين أشخاص من ثقافات مختلفة.

ووجد فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا أن أشخاصا في الولايات المتحدة والمكسيك ربطوا القطعة عينها من معزوفة أوركسترالية كلاسيكية باللون عينه، مما يشير إلى أن البشر يتشاركون لوحة عاطفية واحدة في ما يتعلق بالموسيقى واللون، يبدو أنها غريزية وتتجاوز العوائق الثقافية.

وقال قائد الباحثين -عالم البصريات ستيفن بالمر- إن هذه النتائج كانت مشتركة بين أشخاص وثقافات مختلفة، مما يشير إلى الدور المهم الذي تلعبه العواطف في كيفية انتقال الدماغ من سماع الموسيقى إلى رؤية الألوان. ونشرت الدراسة في دورية "بروسيدينغ أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس".

واستخدم الباحثون لوحة ألوان من 37 لونا، ووجدوا أن الأشخاص يربطون الموسيقى السريعة التي تعزف على مقام كبير مع ألوان خفيفة حيوية مثل الأصفر، أما الموسيقى البطيئة على مقام صغير فربطوها بألوان داكنة أكثر مثل الرمادي.

وأعطى بالمر مثالا بمعزوفة موزارت "فلوت كونسيرتو" التي غالبا ما ربطت بألوان الأصفر والبرتقالي، فيما ربطت معزوفته "ريكويم" بألوان قاتمة مثل الرمادي.

وأضاف أنه يمكن التوقع بنسبة 95% كم ستكون الألوان التي سيختارها الأشخاص سعيدة أو حزينة استنادا إلى مدى الفرح أو الحزن في الموسيقى التي يستمعون لها.

المصدر : يو بي آي