البوتاسيوم يقي من السكتات الدماغية


أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكتة الدماغية المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول المواد الغذائية المحتوية على عنصر البوتاسيوم، لأنها تعمل على خفض ضغط الدم الذي يعد من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

وأوضحت الجمعية -التي تتخذ من مدينة غوترسلوه مقرا لها- أن تناول حوالي 3500 ملليغرام من البوتاسيوم يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%، مشيرة إلى أن هذه الكمية تعادل 100 غرام من المشمش المجفف أو 100 غرام من فول الصويا. 

ويشار إلى أن المواد الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم تتضمن الفواكه المجففة، والبقوليات، والبطاطس، والطماطم، والبروكلي، والبرتقال، والموز، والأفوكادو.

بالمقابل، حذرت الجمعية مرضى الكلى من تناول كميات إضافية من عنصر البوتاسيوم، لأنه ربما يلحق ضررا بالكلى، مما يعني أن أي تغيير على النظام الغذائي للمرضى بهدف زيادة المأخوذ من البوتاسيوم يجب أن تسبقه استشارة الطبيب.

وحتى لو كان الشخص يريد زيادة مأخوذه من البوتاسيوم عن طريق الغذاء فقط وليس المكملات، فيجب أن يراجع أخصائي الرعاية الصحية الذي سيقيم حالته ويوصي باللازم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت دراسة قام بها باحثون أميركيون المرضى الذين يتناولون عقاقير لعلاج الأوعية الدموية من خطر الإصابة بمرض هايبركاليميا وهو زيادة مستويات البوتاسيوم. وقال أحد الباحثين إن ارتفاع مستويات البوتاسيوم يمكن أن يحدث اضطرابا في نبضات القلب.

3/10/2004

كشفت دراسة طبية أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية أن الموز والبطيخ والبطاطا وغيرها من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم تبني العظام وتقويها وتحميها من الترقق والهشاشة.

12/10/2002

أفادت دراسة طبية بأن الإفراط في تناول الملح والتقليل الشديد من البوتاسيوم يزيدان مخاطر الوفاة. ويتفق غالبية خبراء الصحة على أن تناول الملح بشكل مفرط غير مفيد للصحة وأن التقليل من الملح قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

12/7/2011

أوصت منظمة الصحة العالمية في آخر تقاريرها بألا يزيد معدل تناول الأشخاص البالغين من الملح عن خمسة غرامات يومياً، أي ما يعادل ألفي ميليغرام من الصوديوم. كما أوصت المنظمة بألا يقل معدل تناول الأشخاص البالغين من البوتاسيوم عن 3510 ميليغرامات يومياً.

9/2/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة