تقليم الأظافر يمنع انتشار الجدري

تقليم الأظافرepa01040130 Children from a single parent family have their nails trimmed by a Red Cross volunteer, Ulan Bator, Mongolia 13 June 2007. Established in 1939, the Mongolian branch of the ICRC (International Committee of the Red Cross) is the largest NGO operating in the country, with over 900 community centres giving primary health care and social support to more than 4,000 elderly, disbled and poverty-stricken beneficiaries. EPA/CARL WHETHAM
undefined
أوصت مجلة "الطب اليوم" الألمانية آباء الأطفال المصابين بجدري الماء بأن يحرصوا على تقليم أظافرهم وقصها قدر المستطاع، كي لا يقوم الطفل بخدش البثور أو القشور التي تظهر على جلده بأظافره لتخفيف شعوره بالحكة.

وأوضحت المجلة الصادرة بمدينة كولونيا أن خدش البثور والقشور بالأظافر يتسبب في انتشار فيروسات جدري الماء في مناطق أخرى بالجسم، فضلا عن تكوّن ندوب قبيحة المظهر.

وبالنسبة للأطفال الرضع الذين يصعب تقليم أظافرهم، أوصت المجلة بحماية أيديهم بقفازات من القطن، مشيرة إلى أن مستحضرات الغسول (اللوشن) أو الكريمات، التي يمكن شراؤها من الصيدلية لهذا الغرض، تعد وسائل فعالة في التخفيف من الشعور بالحكة.

وجدري الماء هو مرض فيروسي ينجم عن العدوى بفيروس "فارسيلا زوستر"، ويظهر فيه على المصاب طفح جلدي وحبيبات وبثور، وعادة لا يشكل خطورة على الطفل. وقد يصف الطبيب مراهم لتقليل الحكة حتى لا يخدش الطفل البثور مما قد يترك ندوبا دائمة.

المصدر : الألمانية