الدجاج المقلي.. استمتع به بطريقة صحية

epa03689329 A staff member of Korean fast food chain restaurant Lotteria selects fried chicken out of a display shelve, in Yangon, Myanmar, 06 May 2013. Korean food service company Lotteria opened their first outlet in Yangon at the end of April 2013 and plans to open at least 30 branches by the year of 2016. EPA/LYNN BO BO
undefined

إنه وقت الاعتراف: الدجاج المقلي لذيذ الطعم! ورغم كل التحذيرات التي تسمعها ليل مساء بشأن محتواه المرتفع من السعرات الحرارية والكولسترول والدهون المشبعة التي تمتلك تأثيرا سيئا على صحة القلب والشرايين، فإنك تعود لتأكله مرة بعد أخرى. ولكن عوض منع نفسك وحرمانها سنقدم لك نصائح تساعدك على اتخاذ خيارات صحية ولذيذة أيضا.

وعادة ما تحتوي القطعة الواحدة من صدر الدجاج المقلي على ما يزيد عن 400 سعر حراري، وهو أيضا ما تحتويه فخذ الدجاج المقلية (الفخذ مع الساق)، وإذا أضفت لها الخبز وسلطة المايونيز والبطاطا والمشروب الغازي، فستدرك أنك في ورطة كبيرة.

ويعتمد نجاحك في السيطرة على السعرات الحرارية من الدجاج المقلي وغيره على تغيير أسلوبك، وذلك عبر:

  • انزع الجلد عن الدجاج المقلي، وبذلك أنت تزيل 100 سعرة حرارية من كل ربع دجاجة، فعوض 400 سعرة يصبح ما تحتويه القطعة من طاقة 300.
  • لا تسرف في تناول الخبز، وتذكر أنك ستأكل البطاطا مع الوجبة وهي مصدر للكربوهيدرات، ارجع قطعة الخبز، أو أخبر البائع أن لا يضعها في وجبتك.
  • وفّر في السلطة، فعوض سلطة الكولسلو التي تنضح مايونيزا ودهنا، اطلب السلطة الخضراء أو سلطة الملفوف السادة.
  • استبدل مشروبك الغازي بالشاي الخالي من السكر أو الحليب الخالي من الدسم.
  • عوض البطاطا المقلية كطبق جانبي، اطلب البطاطا المهروسة، ولكن تأكد أنهم لا يضيفون إليها الزبدة، إذ عندها قد تصبح دسمة أكثر من المقلية.
  • قطعة واحدة فقط، وهذا هو الحل الأساسي، فعوض تناول صندوق الوجبة كاملا بقطعه الأربع (أو أكثر) اكتف بصدر واحد أو فخذ واحد من الدجاج، قشره من الجلد وتناوله بروية واستمتع بكل لقمة، لا تتكلم أو تشاهد التلفاز أو تتناول خمس لقم سوية، استمتع بقطعة الدجاج المقلية الواحدة، وبعد إنهائها أعد ما تبقى من القطع أو شاركه مع رفيقك.

وستكتشف بهذه الطريقة أنك تناولت كمية أقل من السعرات، ربع ما تتناوله عادة، ولكنك شعرت بلذة الطعام بشكل أكبر لأن التحكم في حصص الطعام مهم بقدر التحكم في نوعيته.

ولكن تذكر أن الدجاج المقلي غني بالدهون المشبعة والكولسترول، لذا لا تتناوله يوميا واقصره على المناسبات. واستمتع بصحتك لأن مذاقها بالتأكيد أفضل وأحلى من الدجاج المقلي.

المصدر : الجزيرة