تقليم الأظافر يمنع انتشار الجدري


أوصت مجلة "الطب اليوم" الألمانية آباء الأطفال المصابين بجدري الماء بأن يحرصوا على تقليم أظافرهم وقصها قدر المستطاع، كي لا يقوم الطفل بخدش البثور أو القشور التي تظهر على جلده بأظافره لتخفيف شعوره بالحكة.

وأوضحت المجلة الصادرة بمدينة كولونيا أن خدش البثور والقشور بالأظافر يتسبب في انتشار فيروسات جدري الماء في مناطق أخرى بالجسم، فضلا عن تكوّن ندوب قبيحة المظهر.

وبالنسبة للأطفال الرضع الذين يصعب تقليم أظافرهم، أوصت المجلة بحماية أيديهم بقفازات من القطن، مشيرة إلى أن مستحضرات الغسول (اللوشن) أو الكريمات، التي يمكن شراؤها من الصيدلية لهذا الغرض، تعد وسائل فعالة في التخفيف من الشعور بالحكة.

وجدري الماء هو مرض فيروسي ينجم عن العدوى بفيروس "فارسيلا زوستر"، ويظهر فيه على المصاب طفح جلدي وحبيبات وبثور، وعادة لا يشكل خطورة على الطفل. وقد يصف الطبيب مراهم لتقليل الحكة حتى لا يخدش الطفل البثور مما قد يترك ندوبا دائمة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

توصل باحثون أميركيون إلى إنتاج لقاح جديد ضد الجدري لا يؤدي لأعراض جانبية خطيرة مثل المصل المستخدم حاليا. وقال الباحثون إن اللقاح وفر حماية لقردة ضد فيروس له علاقة بالجدري ونتجت عنه استجابة مناعية قوية.

12/3/2004

بدأت الولايات المتحدة أولى عمليات تطعيم المدنيين ضد مرض الجدري بعدما لقحت الجيش الأميركي تحسبا لتعرض البلاد لهجوم بأسلحة بيولوجية. ومن المقرر أن يكون العاملون في مستشفيات ولاية كونيكتيكت أول من يحصلون على مصل الجدري من المدنيين.

24/1/2003

أجلت منظمة الصحة العالمية إتلاف آخر كمية من فيروسات الجدري المخزونة في الولايات المتحدة وروسيا، بهدف إجراء مزيد من الأبحاث عن التهديدات البيولوجية للأسلحة الجرثومية التي تدخل فيروسات الجدري في تركيبها.

18/5/2002

قال أطباء بريطانيون إنه وبرغم أن جدري الماء يعتبر مرضا بسيطا يصيب الأطفال إلا أن عددا متزايدا من الكبار يموتون كل عام بعد إصابتهم بالفيروس المسبب لهذا المرض شديد العدوى. ويمثل الكبار نسبة 81% من الوفيات بسبب جدري الماء بحسب دراسة طبية بريطانية.

9/11/2001
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة