الكاكاو الساخن.. لذيذ ومفيد

يعتبر الكاكاو من المشروبات اللذيذة التي تجمع الطعم الشهي والنكهة الدافئة مع الفائدة الصحية، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية خلايا الجسم من الضرر الذي يصيب مادتها الوراثية ويؤدي لنشوء الأورام، كما أن الكاكاو غني بمواد فلافونويد التي قد تساهم أيضا في الحماية من السرطان.

ولعل المشكلة الأكبر في مشروبات الكاكاو الشائعة أنها تأتي مع محتوى مرتفع من الدهون والكريمة والسكر، مما يجعلها تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية. ولكن عوض استعمال مسحوق الشوكولاتة الساخنة التقليدي، لماذا لا تجرّب مسحوق الكاكاو الخام؟:

  • اشتر نوعية جيدة وتأكد من تاريخ الإنتاج.
  • الكاكاو الممتاز يفوح بالعطر عندما تفتح عبوته، أما إذا كانت رائحته حادة أو سيئة فألقه في القمامة، إذ قد يكون فاسدا أو من نوعية رديئة.
  • جرب شراب الكاكاو الساخن، ويمكنك صناعته عبر غلي الماء ومن ثم إضافة ملعقة ممتلئة من الكاكاو لكل كوب من الماء الساخن، اخفض الحرارة واغليه كما تصنع بالقهوة التركية.
  • عوض إضافة السكر أو المحلي الاصطناعي، أضف شيئا من شراب الفانيلا، فله نكهة حلوة طبيعية وعطر شهي.
  • صبّه في كوب واشربه ساخنا.

كما بإمكانك عمل المشروب مع الحليب، ولكن استخدم الحليب الخالي من الدسم، إذ يحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في الكامل الدسم، وبذلك تحصل على مشروب كاكاو صحي وغني بالكالسيوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أشارت دراسة طبية جديدة أجريت في هولندا إلى أن الإكثار من تناول الكاكاو ربما يقلل من خطر الوفاة بالأمراض. وجاءت تلك النتيجة بعد أن أجريت الدراسة لمدة 15 عاما على نحو 470 مسنا تراوحت أعمارهم بين 64 و84 عاما.

28/2/2006

أفادت دراسة طبية أن الشوكولاتة السوداء تحسن عمل الأوعية الدموية، مؤكدة بذلك نتائج دراسات سابقة حول الفوائد الطبية للكاكاو على نظام القلب والأوعية. ومعروف أن الكاكاو غني بمادة مضادة للأكسدة (فلافونوئيد) تساعد على توسيع الشرايين.

25/3/2007

تمكن باحثون أميركيون من التوصل إلى أن مضاد للأكسدة موجود في مادة الكاكاو له دور في معالجة سرطان الثدي. ومع ذلك لم يتمكن الباحثون من تفسير قدرة هذا المركب على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

21/4/2005

خلصت دراسة أعدها باحثون ألمان إلى أن الأطعمة الغنية بالكاكاو تخفض ضغط الدم بينما قد لا يؤدي احتساء الشاي الأخضر أو الأسود لذلك. ولكن الدراسة قالت إن النظام الغذائي يجب أن يأخذ بالاعتبار ارتفاع نسبة السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في منتجات الكاكاو.

10/4/2007
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة