ألم الكبار قد يشير لاضطراب القلق


أكد أخصائي علم النفس الألماني مارتن هاوبت أنه ليس بالضرورة أن يعزى شعور كبار السن بالألم أو إصابتهم بالدوار أو ضيق التنفس إلى معاناتهم من متاعب جسدية فحسب، إذ يمكن أن يرجع ذلك إلى إصابتهم ببعض المتاعب النفسية كاضطراب القلق.

وأردف هاوبت -وهو عضو الجمعية الألمانية لعلم نفس الشيخوخة والعلاج النفسي بمدينة فييل- أنه نظرا لميل كثير من كبار السن لعدم التحدث عن مخاوفهم ومحاولة تقبلها واعتبارها سمة أساسية للتقدم بالعمر، فإنه غالبا لا يتم اكتشاف إصابتهم باضطرابات القلق، مما يعرضهم لخطر الإصابة باضطرابات أخرى ناتجة عنها كالاكتئاب أو الإدمان.

ولذلك شدد الطبيب على ضرورة أن يحاول كبار السن الذين يعانون من مثل هذه الأعراض، البحث عن طبيب مختص كي يمكنهم من تجنب هذه المخاطر, لافتا إلى ضرورة المواظبة على ممارسة الأنشطة البدنية التي يمكن أن تساعدهم في الوقاية من الإصابة بهذا القلق من الأساس، لأنها تدعم شعورهم بجسدهم على نحو جيد.

وأضاف هاوبت أن أقارب كبار السن والأشخاص المحيطين بهم يمكن أن يسهموا أيضا في وقايتهم من الإصابة باضطراب القلق، وذلك من خلال تجنب المبالغة في رعايتهم والاهتمام بهم والسماح لهم بقدر من الاعتماد على النفس.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال باحثون إن الذكاء لا يضمن السعادة حين يتقدم بالمرء قطار العمر. وبحثت الدراسة التي نشرت في الدورية الطبية البريطانية في كيفية محافظة الكبار على قدراتهم العقلية مع تقدمهم في العمر وأثر ذلك على حياتهم في عمل هدفه اكتشاف سر سعادة المرء في العمر المتقدم.

15/7/2005

قال باحثون ألمان أمس إنهم حققوا اكتشافا هاما في أبحاثهم الجارية لمكافحة مرض الزهايمر الذي يصيب الكبار في السن بشكل خاص. وأكد باحثون في جامعة “فري يونيفرسيتات” في برلين أنهم عثروا على طريقة تمنع تشكل المادة البروتينية المسببة للمرض.

5/4/2007

حذرت دراسة جديدة من تنامي الجلطات القلبية لدى صغار السن من عمر 30 عاما حتى 49 عاما بعد أن كانت تقتصر على كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 63 عاما. وعزت الدراسة سبب ذلك إلى العادات الحياتية السيئة.

14/10/2009

كشفت دراسة أجراها باحثون على مجموعة من الناس معدل أعمار الكبار منهم 97 سنة عن أن جميع المستهدفين ورثوا جينات من شأنها الحفاظ على خلايا أجسامهم سليمة ونشطة وحيوية وبعيدة عن الشيخوخة، مما يجعلهم يعيشون إلى عمر مائة عام أو يزيد.

16/11/2009
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة